وزير الدولة الإماراتي: السلام مع إسرائيل يأتي في سياق قرارات الإمارات الاستراتيجية

وزير الدولة الإماراتي قرقاش
0

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إن معاهدة السلام مع إسرائيل يجب النظر إليها في سياق القرارات الاستراتيجية للإمارات.

وذكر وزير الدولة قرقاش في تغريدة له على تويتر إن “زيارة البابا في 2019 أطاحت بحاجز نفسي في المنطقة وقرارات رائدة كتبني الطاقة النووية واستكشاف المريخ توجهات مدركة لوقع القرارات الاستراتيجية التحولية والفرص التي تخلقها” وفقاً للعربية.

في السياق اتفق الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

إتفقوا الأسبوع الماضي على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، حسب ما جاء في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وجاء في البيان أن “من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة.

وكذلك على شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

كما جاء في البيان أيضاً : سوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع من أجل توقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة.

بالإضافة للأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

 وأشار البيان كذلك عن بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، والذي من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب بحسب وصف البيان.

وقد أكد البيان أن دولة إسرائيل ستتوقف عن خطة ضم أراضٍ فلسطينية فقاً لخطة ترمب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي.

لافتاً إلى أن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل تؤمن بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، وإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.