غروسي : إيران قبلت بتفتيش دولي لمواقع ذرية سرية

رافائييل غروسي
0

أكد رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الحكومة الإيرانية سمحت للوكلبة بإرسال مفتشين دوليين إلى مواقع سرية مشبوهة .

وقال المدير العام أن إيران حددت مواعيد من أجل القيام بعمليات التفتيش ، مؤكداً أن هذه العمليات ستجري في وقت قريباً جداً .

وفي حديثه عن الأزمة بين إيران والوكالة الدولية ، أوضح أنه تم التوصل إلى حل للمشكلة منذ عدة شهور إذ أبدت إيران تجاوباً فعالاً في النهاية .

هذا وأعلن كل من علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية  و غروسي  أنهما أخيراً توصلا إلى إنهاء مشكلة زيارة المواقع المشبوهة وأنه تم الاتفاق على مواعيد لعمليات التفتيش ، وفقاً للنيل .

وستتم الزيارات التفتيشية إلى موقعين اثنين أحدهما يقع  بالقرب من شهر رضا في محافظة أصفهان ويشار إلى قيامه بنشاطات مشبوهة في عام 2000 ، والآخر هو مصنع بالقرب من قرية تورقوز آباد، جنوب طهران .

وكانت إيران لا تمنح الوكالة أي صلاحية لدخول المنشأتين السريتين ،  اذ حذر غروسي إيران من عواقب سيئة إذا لم تسمح إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى الموقعين بحلول نهاية تموز .

وفي سياق متصل كانت تشهد إيران عقوبات شديدة عليها من قبل الجانب الأميركي الذي يسير منظمة الأمم المتحدة لتحقيق مصالحه الشخصية .

حيث فشلت واشنطن مؤخراً في تمديد فترة حظر الأسلحة عن إيران ، وسط رفضٍ شبه كامل من أعضاء مجلس الأمن خلال الجلسة الأخيرة .

عرضت الولايات المتحدة مشروع تمديد العقوبات على إيران في جلسة مجلس الأمن الأخيرة ، عبر مبعوثها الدائم لدى المجلس ، لكن قرارها هذا قوبل بالرفض من قبل 13 عضو من أصل 15 ،بدعوى بطلانه نظرا لاستعانة واشنطن بعملية متفق عليها بموجب الاتفاق النووي الذي انسحبت منه قبل عامين.

وأيد واشنطن فقط جمهورية الدومينيكان ، وعارضها الباقي في مشروعها الأخير الذي يهدف إلى تحقيق أهداف تصب في المصلحة الأميركية فقط .

وبدوره قال مبعوث أميركا لإيران براين هوك ” “لسنا بحاجة لإذن من أحد لإطلاق السناب باك (آلية العودة الى الوضع السابق)، مضيفاً أن “إيران تنتهك التزاماتها في المجال النووي، والشروط من أجل إطلاق السناب باك متوافرة ” .

كما يشار إلى أن العقوبات السابقة التي بدأت قبل عامين تنتهي في 18 أكتوبر / تشرين الأول ، و تتضمن حظر الأسلحة عن إيران وغيرها من البنود .

وفي سياق آخر ، أعلن رئيس الوزراء في الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بعد عودته من جولته في الولايات المتحدة ، أن اللقاء مع الجانب الأميركي كان ناجحاً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.