في أيامه الأخيرة.. ترامب يوافق على بيع مقاتلات إف 35 للإمارات

في أيامه الأخيرة.. ترامب يوافق على بيع مقاتلات إف 35 للإمارات
0 90

قبيل خروجه من البيت الأبيض، وقع الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحيته دونالد ترامب على اتفاقية بيع مقاتلات إف 35 الى الإمارات.

وكشفت مصادر مطلعة أن ترامب صادق على بيع 50 مقاتلة من طراز إف 35 و 18 طائرة مسيرة الى حكومة أبوظبي. بحسب روسيا اليوم.

بدوره، قال الرئيس جو بايدن، الذي تسلم مهامه اليوم، إنه يعتزم إعادة النظر في الاتفاقية.

وتسعى الإمارات -وهي حليف مهم لواشنطن بالشرق الأوسط- إلى شراء مقاتلات من طراز “إف-35” منذ وقت طويل.

ووفق مراقبين، فتحت اتفاقية التطبيع مع إسرائيل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، المجال أمام الإمارات للحصول على هذه المقالات.

أجنحة إف 35 ..إسرائيل تصنع وأميركا تبيع الإمارات

وفي وقت سابق، أشارت بعض المصادر الصحفية بأن صفقة تزويد الإمارات بمقاتلات F35 الأميركية ستشهد تدخلاً إسرائيلياً ، حيث ستقوم شركة إسرائيلية بصناعة أجنحة الطائرات .

وأوضحت المصادر أن صفقة الطائرات الموقعة بين الإمارات وأميركا ستعود بالريح على مجال الصناعات الأمنية والعسكرية في إسرائيل .

حيث أن سعر الزوج الواحد من أجنحة مقتلات الشبح F35 يصل سعرها إلى حوالي 3 مليون دولار أميركي ، وفقاً لما ذكرته I24 العبرية .

هذا وستقوم شركة إسرائيلية متعاقدة مع شركة  “لوكهيد مارتن” المصنعة للطائرات ، بتولي مهمة صناعة 800 زوج من الأجنحة في صفقة وصلت قيمتها إلى 2.5 مليار دولار أميركي .

كما ذكرت أيضاً أن شركة ” أنظمة إلبيط “ الإسرائيلية ستستفيد هي الأخرى من هذه الصفقة حيث ستقوم بتجهيز خوذ خاصة للطيارين يصل سعر الواحدة إلى 400 ألف دولار .

قال جاريد كوشنر ، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة خاصة مع قناة CNN، أن الولايات قد ترسل طائرات المتطورة الى الامارات رغم معارضة إسرائيل.

وفي تفاصيل المقابلة أوضخ كوشنر أن : “لا علاقة لذلك بصفقة السلام، لدينا علاقاتنا مع الإمارات وحاربنا معا بـ4 حروب على ما اعتقد لديهم جيش هائل، وهم على الحافة تماما مع إيران، وسياسة الرئيس الأمريكي هي مكافحة عداء إيران”.

وتابع قائلا: “عبر إرسال مقاتلات F-35 للإمارات، هذا من الواضح سيقوي حلفائنا بالمنطقة وينبه أكبر سبب لعدم الاستقرار بأننا نولي اهتماما جديا للمكان الذي يوجدون فيه”.

وأجاب كوشنر على سؤال في سي إن إن عما إذا كانت السعودية من بين الدول الست: “أعتقد أننا شهدنا أشياء كثيرة تحدث في المملكة العربية السعودية في السنوات الثلاث الماضية. التغيير ، الرئيس ترامب على اتصال وثيق بالملك سلمان ، ونحن نواجه تهديدا مشتركا من إيران “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.