مؤسسة حماية القيم الوطنية تذكر بالمقترحات الروسية حول مشروع سد النهضة

0

أعلن رئيس مؤسسة حماية القيم الوطنية مكسيم شوغالي، أن المؤسسة ومنذ العام 2017 تهتم بالوضع الاجتماعي والانساني في السودان، وتقوم مع شركائها بتقديم المساعدات الانسانية للشعب السوداني بشكل مستمر. والى جانب المساعدات الإنسانية قدمت مؤسسة حماية القيم الوطنية المشورة وعدد من الدراسات المعمقة للسلطات والحكومة السودانية في العامين 2018 و 2019 حول عدد من المشاريع الاقتصادية والاستثمارية.

ومن بين المشاريع الاستثمارية المقترحة كان إنشاء خط سكة حديد يمتد من عاصمة السنغال داكار إلى مدينة بورتسودان السودانية، وكذلك إقامة مجمع سياحي ضخم على ساحل البحر الأحمر، بالاضافة الى عدد من المقترحات الخاصة بانشاء مشاريع زراعية تنهض باقتصاد السودان. كما وأوضح شوغالي أن مؤسسة حماية القيم الوطنية قدمت للحكومة السودانية في ديسمبر من العام 2018 مجموعة من التوصيات حول كيفية إدارة الموارد المائية السودانية.

ومن ضمن هذه التوصيات أمور تتعلق بحسن إدارة سلسلة السدود في السودان والتي تنظم تدفق المياه عبر النيلين الأزرق والأبيض، والتي بحال الإدارة السليمة لها يمكن أن تحل المشكلة المرتبطة بملء سد النهضة الأثيوبي مع ضمان استمرار تدفق المياه في نهر النيل دون المساس بحصص أو حقوق مصر أو السودان.

حيث أن كل هذه التوصيات والمقترحات تم تسليمها الى الحكومة السودانية منذ عامين، لكن السلطة التي أتت بعد سقوط نظام عمر البشير يبدو أنها أهملت هذه الدراسات رغم أهميتها،  وأكد شوغالي أنه يمكن نظرياً ملء سد النهضة دون أن يضر ذلك بالسودان أو مصر، ان تم تطبيق المقترحات والدراسات الروسية بشكل دقيق.

ان العلاقات بين أثيوبيا من جهة والسودان ومصر من جهة أخرى آخذة بالتوتر وذلك بسبب عدم قدرة الأطراف على التوصل لاتفاق نهائي بخصوص سد النهضة، مما قد يؤدي لحالة تصاعد تنتهي بصراع ونزاع عسكري مسلح في المنطقة.

وبالتالي ربما كان من الحكمة الآن اخراج هذه الدراسات مرة اخرة وأخذها بعين الاعتبار عساها ان تساعد في التوصل الى اتفاق نهائي بخصوص السد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.