وفاة وزير البترول السعودي السابق في العاصمة البريطانية لندن

0 24

توفي وزير البترول السعودي السابق زكي يماني، صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة البريطانية لندن، و سيدفن في في مقابر المعلاة بمكة.

الجدير بالذكر أن وزير البترول السعودي السابق ولد في عام 1930، وتولى وزارة البترول في 1962، وتم اختطافه في العام 1975، من قبل مجموعة الشهير كارلوس، الملقب بـ”الثعلب”، خلال اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، في العاصمة النمساوية فيينا.

وقبل ان يصبح وزيرا للبترول عمل يماني مستشارا قانونيا لمجلس الوزراء، ووزير دولة، وعضو مجلس وزراء في عام 1960، حيث أنه كان أول أمين عام  لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، أعلنت شركة رابغ السعودية المختصة بتكرير النفط عن قيامها بتوقيع عقود مع شركتي أرامكو و سوميتومو بقيمة تجاوزت ال 7 مليار ريال سعودي .

وقال الشركة في بيان لها أن أولى العقود المبرمة مع أرامكو بلغت قيمتها 501 مليون دولار(1.88 مليار ريال) ، وتمتد لـ 36 شهر بعد ديسمبر/ كانون أول 2020 .

حيث أن العقدين الآخرين نافذين للمدة نفسها ، أحدهما وُقع مع أرامكو نفسها واتخذ صيغة القرض بقيمة 749 مليون دولار ، والأخر وقع مع شركة سوميتومو بقيمة 749 مليون دولار أيضاً .

وأوضحت رابغ في بيان لها أن الهدف من الاتفاقيات هذه هو ” دعم أغراض الشركة العامة ورأس المال العامل ” ، وذلك بعد الضرر الذي لحق بالقطاع النفطي في الفترة الأخيرة ، وفقاً لأناضول .

وفي سياق متصل ، استعادت شركة أرامكو السعودية، صدارة الشركات الأعلى قيمة في العالم، بعد أن تجاوزت القيمة السوقية لها 1.916 تريليون دولار؛ فيما تبلغ القيمة السوقية لمنافستها أبل الأمريكية نحو 1.915 تريليون دولار.

وظلت شركة النفط السعودي متصدرا للقائمة منذ إدراجه في سوق الأسهم المحلية في ديسمبر 2019 حتى أغسطس الماضي، بعد ذلك استطاعت الشركة الأمريكية أن تحتل المركز الأول بدعم من الصعود المدوي لشركات التكنولوجيا مستفيدة من تفشي جائحة كورونا.

حيث ارتفعت أسهم شركة أرامكو بنحو 2.7% خلال تلك الفترة من 35 ريالًا (9.33 دولارات) إلى 35.95 ريالًا (9.58 دولارات) وقفزت القيمة السوقية للشركة بنحو 190 مليار ريال؛ أي حوالى 50.6 مليار دولار منذ 27 أغسطس.

في غضون ذلك ، تراجعت شركة آبل بنسبة 17% تقريبا في سبتمبر وهو انخفاض بنسبة 20% حيث انخفضت القيمة السوقية للشركة إلى 1.9 تريليون دولار من 2.3 تريليون دولار.

أعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي، أعلن عن تمكّن شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” من اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما: “حقل هضبة الحجَرَة للغاز في منطقة الجوف، وحقل أبرق التُّلول للزيت والغاز “في منطقة الحدود الشمالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.