أسر جنود سودانيين في اليمن

جنود سودانيين مشاركين في حرب اليمن / The New York Times
0

أكدت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الخميس، أنها قامت بأسر جنود سودانيين في المعارك الدائرة في اليمن، وفقًا لما نقله موقع (أخبار اليمن) قبل قليل.

وقدم الحوثيون عبر بيان صادر، عرضًا للسلطات السودانية يتم بمقتضاه عقد صفقة مبادلة تتم عبر الصليب الأحمر.

وأضاف البيان: “نأمل ان تتحرك السلطات السودانية للضغط على السعودية والإمارات لتحرير السودانيين من الأسر”.

ولم يذكر البيان تفاصيل إضافية عن العملية ولا عن عدد الجنود الأسرى السودانيين، الذين تم إلقاء القبض عليهم.

وكانت جماعة الحوثيين أعلنت في شهر نوفمبر من العام الماضي عن ما قالت إنها حصيلة الخسائر التي تكبدتها الوحدات العسكرية السودانية المقاتلة في اليمن، إلى جانب التحالف السعودي الإماراتي، منذ بدء مشاركتها بالحرب في مارس 2015، ضد مسلحي الحوثي.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن إجمالي خسائر الجيش السوداني منذ بداية حرب اليمن يتجاوز ثمانية آلاف قتيل ومصاب ومفقود، منهم 4253 قتيلا و3747 جريحًا.

وسرعان ما نفت القوات المسلحة السودانية تصريحات الحوثيين بشأن قتلى جنود سودانيين في اليمن، واصفة تلك الأرقام بالكاذبة، وقالت إنها تأتي في إطار الحرب النفسية.

بدوره أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في ديسمبر الماضي، نيته لإعادة الجنود السودانيين المشاركين في حرب اليمن ضد جماعة “الحوثي”.

جاء ذلك في مقابلة أجراها مع مركز أبحاث “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، قال فيها إن تواجد قوات سودانية في اليمن هو “إرث تركه النظام السابق” في إشارة إلى نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

وفي نوفمبر من العام الماضي تم تداول مقاطع فيديو توضح شهادات جنود سودانيين تم أسرهم من قبل قوات الحوثي.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.