أسهم الانتقادات تطال الصحة المصرية بسبب كورونا

طبيب مصري يجري فحصا حراريا لأحد المواطنين (رويترز)
0

لم تسلم وزارة الصحة المصرية من أسهم الانتقادات من قبل أطباء وممرضين بسبب تعاملها مع أزمة فيروس كورونا المستجد والتي أدت إلى إصابة المئات، في الوقت الذي لم تخرج فيه أرقام رسمية لتأكد عدد الإصابات أو الوفيات الموجودة.

وقبل بضعة أيام، توقعت دراسة كندية  أن عدد الإصابات الحقيقي  بفيروس كورونا في مصر ربما يصل إلى 19 ألف حالة ورجحت الدراسة التي أجراها أخصائيو الأمراض المعدية في جامعة تورنتو بكندا، أن معدلات الإصابة في مصر تفوق الأرقام الرسمية بكثير.

وبحسب موقع (الخليج أونلاين) فإن ما لا يقل عن 97 من الرعايا الأجانب الذين زاروا مصر منذ منتصف فبراير، تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس عند عودتهم إلى بلادهم، إلا أن السلطات المصرية نفت هذه التقارير جملة وتفصيلًا في وقت سابق.

انتقاد الصحة المصرية

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر فيديوهات لأطباء وممرضين ينتقدون طريقة تعامل وزارة الصحة مع فيروس كورونا المستجد، وعدم توفر وسائل لحماية الكادر الطبي من انتقال العدوى.

وتزامن ذلك مع أنباء عن إصابة طبيب يعمل بالمعامل المركزية لوزارة الصحة المصرية بالمرض مما دفع إدارة المعامل إلى التوقف عن عمليات الفحص وإسنادها إلى عدد من مستشفيات الحميات التابعة لها.

عدم حماية الكوادر الطبية

ووجهت فاطمة فرحات، إحدى قيادات التمريض في مستشفى المنصورة الجامعي، انتقادات حادة لوزيرة الصحة هالة زايد بسبب ما قالت إنه عدم حماية الوزارة للكوادر الطبية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، وفقًا لما ذكره موقع (الجزيرة نت).

وقالت الممرضة إن “الوزيرة لا تحافظ على الكادر التمريضي والطبي الذين يعالجون مرضى فيروس كورونا من دون وقاية ومعدات طبية مناسبة تقيهم الإصابة بالمرض”.

المعينات الصحية اللازمة

وكان طبيب مصري قد انتقد في مقطع فيديو طريقة تعامل وزارة الصحة المصرية ، فيما يخص الطواقم الطبية لعدم توفير المعينات الصحية اللازمة التي تساعدهم على أداء عملهم وعلاج مرضى فيروس كورونا.

وقال الطبيب الذي يعمل في العناية المركزة بمستشفى بولاق الدكرور، فى فيديو على فيسبوك، إن وزارة الصحة المصرية لا توفر للطواقم الطبية إجراءات الفحص السليمة والإمكانات اللازمة وطرق التوعية والحماية والإخطار اللازم بالحالات المرضية.

تحذير فرنسي

وتتوافق هذه الفيديوهات مع تحذير مصور أطلقه السفير الفرنسي لدى القاهرة من تدهور الوضع في مصر قريبا وطالب بضرورة الاستعداد من الآن.

وقال السفير الفرنسي عبر فيديو بثه على تويتر إن مصر ستُعزل عن بقية العالم مثل دول عدة في هذه المحنة، محذرا من أن الوضع سيكون صعبا جدا في الأسابيع القادمة، وطالب السلطات المصرية بضرورة الاستعداد من الآن لهذا الظرف.

السيسي يحذر

وفي أول ظهور متلفز له منذ أكثر من شهر حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر قد يصل إلى آلاف في أيام قليلة إذا لم يتم التعامل مع الأمر بجدية، مطالبا المصريين بمزيد من المسؤولية والانضباط لمدة أسبوعين لمواجهة كورونا.

وأكد السيسي أن الدولة ومؤسساتها ستتحرك بشكل أكبر للتغلب على أزمة فيروس كورونا، معلنا تخصيص نحو 6 مليارات دولار لمواجهة تداعيات كورونا، ضمن حزمة إجراءات اقتصادية للتعامل مع الأزمة.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية مساء السبت، عن تسجيل حالتي وفاة وتسع إصابات جديدة بفيروس كورونا المستحدث، ليصل عدد الحالات المصابة إلة 294 والتي تماثل للشفاء منها 41 شخصًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.