1080 سودانياً عالقون على الحدود المصرية والسودان تحاول إجلائهم

1080 السودان مصر
0

أعلنت السفارة السودانية بالقاهرة عن أعداد العالقين عند مدخل أُسوان يصل الى نحو (1080) شخصاً يرفضون العودة إلى القاهرة بعد انتهاء المهلة التي حددتها السودان.

 وأوضح القائم بأعمال السفارة بالقاهرة، خالد الشيخ، أن السفارة تتفهم الإجراءات الإحتياطية التي اتخذتها اللجنة العليا لحماية المجتمع من مخاطر العدوى وأن سلطات البلدين قد فتحت المعابر لإجلاء العالقين لثلاثة ايام ومن ثم اغلق المعبر.

وأضاف أن (1080) من المواطنيين السودانيين أصروا على العودة للسودان بالباصات عندما علموا أن إجراء فتح مطار الخرطوم لمدة 48 ساعة لم يشمل مصر، وأن المئات منهم تحركوا بالباصات نحو معبر أرقين لكن السلطات المصرية أوقفتهم عند اسوان لمعرفتها بأن المعابر السودانية مغلقة.

 وقال القائم بأعمال السفارة السودانية بالقاهرة، خالد الشيخ “إن مئات السودانيين قد قضوا ثلاثة أيام في منطقة السباعية بأسوان في ظروف سيئة”، وأضاف أن السفارة في القاهرة وبالتنسيق مع القنصلية العامة في اسوان تتواصل مع السلطات المصرية لحل أزمة العالقين في الوقت الذي يتواصل فيه إغلاق المعبر.

وأضاف المصدر الإعلامي أن السفارة بالتنسيق مع الجانب المصري أوقفت حركة البصات من القاهرة الى اسوان حتي لا تتفاقم الأزمة، فيما طلبت السفارة من السلطات المصرية أن يتم إرجاع السودانيين العالقين عند مدخل اسوان الي القاهرة مرة اخرى، حيث تتولي السفارة أمرهم لكن عدداً كبيراً من السودانيين رفضوا الرجوع الى القاهرة متمسكين برغبتهم في العودة الي السودان.

وأشار “خالد الشيخ” الى انه مع تصاعد الأمر تواصلت السفارة مع اللجنة العليا في الخرطوم طالبة فتح المعبر لمدة 24 ساعة لاجلاء السودانيين العالقين.

وأكدت مصادر إعلامية سودانية لـ(أحبار سوق عكاظ) أن السفارة السودانية بالقاهرة قد شكلت غرفة عمليات منذ بدء أزمة كورونا وأتخذت الكثير من الإجراءات لحماية السودانيين في مصر من الوباء، وأهابت بهم عدم التجمهر وتقليل الحركة الى الحد الادني.

ولفت القائم بالأعمال إلى أن أغلب السودانيين الذين يحضرون الي مصر بغرض العلاج، تنتهي فترة إقامتهم بإنتهاء العلاج ثم يحاولون العودة للبلاد وغالبا ما لا تكون لديهم موارد مالية للاقامة لفترة أطول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.