إحياء ذكرى يوم النكبة في فلسطين.. 72 عاماً من الكفاح

يوم النكبة المصدر زؤيا الإخبارية
0

وافق يوم أمس الجمعة الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية، والذي يصادف الخامس عشر من مايو من كل عام .

يوم تاريخي

إذ أن هذا اليوم يُعتبر يوماً مهماً في تاريخ الشعب الفلسطيني، حيث يتذكر الفلسطينيون ما حل بهم من مأساة إنسانية وتهجير .

وتم الاتفاق على أن يكون يوم الذكرى هو اليوم التالي لذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل وذلك في إشارة إلى أن كل ما قامت به المجموعات المسلحة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني كان من أجل التمهيد لقيام هذه الدولة التي أريد منها أن تكون دولة لليهود فقط .

ويأتي احتفال يوم النكبة العام الحالي في ظل الكثير من المتغيرات والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وأول هذه المآسي هو انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد .

وأدانت جامعة الدول العربية ما أسمته إقدام السلطات الإسرائيلية على تنفيذ مخططاتها بضم أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية عام 1967 .

أراضي كبيرة

وشملت تلك الأراضي غور الأردن وشمال البحر الميت وأيضاً الأراضي التي أقيمت عليها المستوطنات الإسرائيلية وجميع المناطق المحيطة بها، وهو الامر الذي وصفت الجامعة بجريمة الحرب في حق الشعب الفلسطيني تجاه الإسرائيلي .

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي منذ يوم الخميس تغريدات مكثفة تتحدث عن الأعتداء على الأرض الفلسطينية من قبل الإسرائيليين .

وتعمل القوات الإسرائيلية يوماً بعد الآخر من أجل توسع الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بحسب ما أوردت العديد من وسائل الإعلام العربية المحلية والعالمية .

وأوضحت الجامعة العربية بأن الشعب الفلسطيني لن يكون وحيداً في التصدي لهذا العدوان والإستيلاء على أرضه وحقوقه والتي كفلتها جميع المواثيق والقرارات الشرعية الدولية .

إحياء ذكرى

واحيت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، (تيار الاصلاح الديمقراطي) في ساحة غزة لجنة اللاجئين الذكرى الـ 72 للنكبة في أحياء محافظة الشمال يوم الخميس 14/5/2020.

حيث قامت لجنة اللاجئين بمحافظة الشمال بتدشين عدد من الجداريات وعملت على كتابة العديد من الشعارات على الجدران وذلك إحياء لذكرى النكبة 72 .

وحملت الكتابات العديد من الشعارات والمفاهيم التي تؤكد على كافة حقوق الشعب الفلسطيني وأهمها حق العودة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير .

وأطلق تيار الإصلاح الديمقراطي بساحة عزة هاشتاق تحت عنوان: (العودة طريقنا) على مواقع التواصل الإجتماعي .

وهو الهاشتاق الذي حصل على الكثير من التفاعل من الكثير من المؤمنين بالقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.