اشتية : التطبيع مع اسرائيل ليس خيارا استراتيجيا

اشتية : التطبيع مع اسرائيل ليس خيارا استراتيجيا
0

اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، ان التطبيع العربي مع إسرائيل قائم على المصالح الضيقة وعلى حساب الأمتين العربية والإسلامية وليس خيارا استراتيجيا .

وقال اشتيه في تصريح صحفي اليوم السبت “نسجل للتاريخ إدانتنا للتطبيع البحريني مع إسرائيل لاحقة بذلك للخطوة الإماراتية المدانة، التي هي خرق فاضح للموقف العربي الرسمي والشعبي”.

واضاف اشتية إن “تسديد مثل هذه الضربة للعمود الفقري العربي والعمل العربي المشترك، ما هو إلا خدمة لدولة الاستعمار إسرائيل وحاميتها، ووضع للحسابات الضيقة قصيرة المدى مع الإدارة الأميركية، فوق اعتبارات القضايا الإستراتيجية”.

واعتبر أن الاتفاق يأتي “على حساب أماني الأمة العربية والإسلامية والحقوق الفلسطينية، وشرعنة للاحتلال والاستيطان والعدوان المتكرر على (المسجد) الأقصى”.

وأدان اشتية التطبيع البحريني مع إسرائيل الذي جاء بعد خطوة مماثلة من الإمارات، معتبرا أنه “خرق فاضح للموقف العربي الرسمي والشعبي”.

وقال إن “الإدارة الأمريكية، كما فشلت بجعلنا نستسلم عبر إجراءاتها، فهي واهمة بأنّ هذه الاتفاقيات ستؤدي لإنهاء القضية”.

وأكد اشتية انفتاح الحكومة الفلسطينية على العالم في أي جهد دولي حقيقي للتسوية وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وحل قضية اللاجئين وفقاً للقرارات الدولية وحق العودة.

وحيا رئيس الوزراء الفلسطيني، الأصوات البحرينية “الحرة المعارضة للاتفاق التطبيعي مع دولة الاحتلال”.

وتساءل اشتية عن “الموقف العربي المطبع مع إسرائيل بحجة التهديد الإيراني، إذا ما قامت الإدارة الأمريكية القادمة بتفعيل الاتفاق مع إيران؟

فتح السفارات والتمثيل الدبلوماسي

وجرى اليوم اول اتصال هاتفي رسمي بين وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني ونظيره الاسرائيلي غابي اشكنازي.

تبادلا التهاني بمناسبة الاعلان امس عن التوصل الى اتفاق السلام بين الدولتين. كما تناول الحديث العلاقات الثنائية الناشئة.

وذكر مسؤول كبير بوزارة الخارجية الإسرائيلية، السبت، إن بلاده ستعمل على افتتاح سفارة في البحرين مع التوقيع على اتفاق التطبيع الثلاثاء المقبل.

ونقلت التصريح وسائل إعلام عبرية بينها القناة (12) الخاصة وهيئة البث الرسمية والقناة (13) الخاصة دون الإشارة إلى اسم المسؤول الإسرائيلي.

وقالت هيئة البث إنه بالإضافة إلى إقامة السفارات وتعيين سفراء، اتفقت إسرائيل والبحرين على إطلاق رحلات جوية مباشرة بينهما ومشاريع للتعاون في مجالات متنوعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.