الأمطار والسيول في اليمن تودي بحياة عشرات الأشخاص

1

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن السيول التي يشهدها اليمن إلى نحو 17 شخصا على الأقل إلى جانب عدد من المفقودين بعدما شهدت البلاد أمطار غزيرة في العديد من المناطق في ريمة وصنعاء الواقعتين تحت سيطرة الحوثي شمال البلاد.

وأدت موجة أمطار فيضانية تعرّض لها اليمن، على مدار الأسبوعين الماضيين، إلى مقتل نحو 50 شخصاً وإصابة 20 آخرين، فضلاً عن تعرّض مساحات واسعة من الأراضي الزراعية للتجريف والشوارع الرئيسية والمنازل للدمار.

وتسببت السيول بأضرار واسعة في مخيمات النازحين بعدد من المحافظات، ووفقا للمصادر فقد ألقت الأمطار بأكثر من 5400 أسرة إلى العراء، فضلاً عن انهيار عدد من المنازل التاريخية بصنعاء والحديدة بحسب سبوتنك.

كما تسببت السيول بنفوق مئات المواشي وتدمير الطرقات في صنعاء وإب وعمران وانفجار عدد من السدود بمحافظتي عمران وصنعاء، فيما فاض سد مأرب التاريخي للمرة الأولى منذ 34 عاماً.

وذكر برنامج الأغذية العالمي، الجمعة، أن آلاف الأسر في مناطق عديدة من اليمن تضررت جراء الأمطار والسيول المتدفقة التي دمرت العديد من المنازل وأضرت بسبل المعيشة.

محافظتي ريمة وصنعاء الأكثر ضرراً جراء الأمطار في اليمن

وأشار البرنامج الأممي، في بيان صحفي، إلى أن “العديد من الأسر النازحة بسبب الصراع التي تعيش في مأوى مؤقت اضطرت للنزوح مجدداً بسبب السيول، لافتا إلى أنه يعمل بالتنسيق الوثيق مع المجتمع المدني لضمان سرعة حصول الأسر المتضررة على الدعم الذي تحتاجه”.

ووفقا للبيان، فقد وزع البرنامج الأممي حصصا غذائية على أسر في مأرب (شرقي البلاد) وسيتم الوصول لمناطق إضافية في الأيام المقبلة، ويتم إعطاء الأولوية في توزيع المساعدات الغذائية للمناطق الأكثر تضررا من السيول.

من جانبها، قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في بيان على “تويتر”، إن الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها محافظتا حجة والحديدة تسببت بأضرار طالت أكثر من 9000 عائلة.

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن حياة الكثير من اليمنيين مهددة جراء الأمطار الغزيرة والسيول المستمرة منذُ أيام.

وقالت في بيان إن الأمطار الغزيرة والسيول تسببت بغرق أناس ومواشٍ، بالإضافة إلى تدمير المنازل، والطرقات، والجسور، والسدود في محافظات عدة.

واليمن من بين أكثر الدول عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية ويواجه عددًا من المخاطر الطبيعية كل عام، وتشكل الفيضانات أبرز أشكال الكوارث في البلاد.

تعليق 1
  1. […] الأمطار والسيول في اليمن تودي بحياة عشرات الأشخاص […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.