الأميرة ريما بنت بندر: علاقة السعودية وأمريكا قوية وتاريخية

0

قالت الأميرة ريما بنت بندر السفيرة السعودية لدي الولايات المتحدة الأمريكية ” أن علاقات الرياض وواشنطن أعمق بكثير من قائد سعودي واحد أو رئيس أمريكي واحد”،وكان ذلك خلال كلمة أمام  مؤتمر المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية.

وأكدت الأميرة ريما أن السعودية تشهد “تغييرا هائلا وغير مسبوق” ، وأن قيادتها تبذل جهودا لإحداث هذا التغيير، ليس فقط على المستوى الداخلي، بل ومن خلال سياستنا الخارجية، معتبرة ما سبق بأنها “أجندة مصممة لكي تحقق السلام الدائم والأمن والازدهار للمنطقة وللعالم”.

كما وصفت بندر أن العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة بأنها، “علاقات قوية وتاريخية تمتد على مدار 8 عقود ولا تجمع قيادات البلدين فقط بل شعبيهما أيضا”.

و أضافت السفيرة السعودية إن “شراكتنا جامعة بين الحزبين، فهي علاقة قدرتها الإدارات الديمقراطية والجمهورية على حد سواء، وعلاقتنا أعمق بكثير من قائد سعودي واحد أو رئيس أمريكي واحد”.

من جانبها قالت رئيسة البعثة الدبلوماسية السعودية في واشنطن ،أنه “مع تنامي دور المملكة عالميا، لا سيما برئاستها لمجموعة العشرين، فإن مسؤوليتها في المنطقة، الشرق الأوسط والخليج، في تزايد مستمر، وذلك سيكون مهما لشراكتنا مع الولايات المتحدة”.

وفيما يخص الشأن الداخلي أكدت الأميرة أنه “كلما ازدادت إصلاحاتنا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية قوة في المملكة، سنصبح في وضع أفضل يؤهلنا لأن نكون أكبر شريك يُعتمد عليه في المنطقة للولايات المتحدة”

وأكملت:”سنصبح قادرين على تولي دور قيادي أكبر في المنطقة، وأن نتحمل جزءا أكبر من المسؤولية، وسنفعل ذلك دون إهمال التركيز على السلام والاستقرار والرخاء”، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

دعت الأميرة ريما بنت بندر، سفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة  الأمريكية ،إلى التوقف عن الاحتفاء بمصطلح “أول سيدة تنجز عملا ما”، مؤكدة أن التمكين عمل جماعي.

كما قالت السفيرة خلال كلمتها في قمة مجموعة الأعمال B20 عن بعد، أن “الاحتفال بأول سيدة تنجز عملا ما، يجب أن يتوقف ويتم الاهتمام بالاحتفاء بالنساء اللواتي مضين قدما بالأجندة”.

وأردفت الأميرة ريما: “المجموعة هي من تخلق الاستثناء وليس الأفراد، وأنه في حال نجاح أفراد دون دعم أحد فهذه كارثة لهذا نحتاج تقدما جماعيا للأمام” .

من جانبها أشادت بندر ، بالتطور الذي شهدته المملكة في مجال إشراك المرأة في الشأن العام وقالت أن “تمكين النساء ليس له علاقة بالأعمال، هو أمر أساسي وهو ما يجب أن نقوم به”.

حيث أشارت السفيرة إلي أن التمكين “واجب القيام بفعله”، معتبرة أنه “لا يمكن أن يبقى نصف المجتمع حول العالم غير منخرط في الحياة وغير مدعوم وبلا سبيل للنجاح”، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.