الاتحاد الأوروبي: لا مصلحة لنا بمشاهدة قواعد تركية قبالة دولنا

الاتحاد الأوروبي: لا مصلحة لنا بمشاهدة قواعد تركية قبالة دولنا
0

صرَّح جوزيب بوريل الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن لا مصلحة للأوروبيين برؤية مجموعة من القواعد العسكرية قبالة السواحل الإيطالية.

وأوضح في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية بحسب RT أن ذلك سيحدث في حال لم يتصرف الاتحاد الأوروبي مشيراً بذلك إلى الوضع في ليبيا.

وطالب المسؤول الأوروبي ألمانيا بالعمل على دعم المحاولات التي تفضي إلى مفاوضات مباشرة لتحصيل اتفاق شامل مع تركيا.

ومن وجهة نظر بوريل أنه من الضروري أن تُطرح جميع الأمور فوق الطاولة حيث يجب الحديث عن الانتهاكات التركية للقانون الدولي وعمليات الحفر قبالة سواحل قبرص ومسألة الغاز ودور تركيا في سوريا وليبيا.

ويظن بوريل أن بمقدور المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المترأسة بلادها للدورة الحالية للاتحاد العمل على ذلك والدفع باتجاه مفاوضات حيث أن التعامل مع تركيا يشكل أكبر تحد تواجهه السياسة الخارجية الأوروبية.

ويرى بوريل أن تركيا جارة للاتحاد ومن غير الممكن تغيير الجغرافيا وهي دولة مرشحة للانضمام إلى التكتل الموحد وستبقى كذلك لطالما لم يتخذ قرار بعكس ذلك، وعلى الرغم من ذلك لا زال يرى تركية كمسببة لمشاكل كبيرة للاتحاد.

وكرد على سؤال حول السماح للأوروبيين بالسفر إلى تركيا هذا الصيف في ظل جائحة كورونا، قال بوريل بأنه ليس من الممكن المخاطرة بحياة الملايين من أجل صفقة سياسية وشدد على أن الأمر يتعلق بالوضع الوبائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.