الاتحاد الأوروبي يحدد موعد ترخيص لقاح “موديرنا” الأمريكي

لقاح "موديرنا"
0

أعلن جهاز تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة عن تحديد فترة 6 – 12 كانون الثاني موعدا لاتخاذ القرار بشأن ترخيص اللقاح الذي أعدته شركة “موديرنا” الأميركية ضد فايروس كورونا بحسب موقع “آي نيوز 24”.

وأكد التحليل الذي نشر أن اللقاح فعال بنسبة 94,1%. ومن أصل 30400 مشارك في التجارب السريرية، أصيب 196 بكوفيد-19 بينهم 185 تلقوا الدواء الوهمي و11 اللقاح حتى 21 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال جهاز تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي ومقره أمستردام ان شركة “موديرنا” ومقرها الولايات المتحدة قد أرسلت بيانات إضافية قبل الموعد المحدد.

وتركيبة الشركة الأميركية لها ميزة تسمح لها بالتفوق على منافستها إذ يمكن حفظ اللقاحات في حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر وليس 70 تحت الصفر كما هي الحال بالنسبة للقاح فايزر وهي درجات حرارة أدنى بكثير من البرادات العادية ارغمت المجموعة على انتاج حاويات خاصة لعمليات النقل.

في السياق ذاته، أوصت مجموعة من الخبراء في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بالسماح بالاستخدام الطارئ للقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن “20 باحثا في المجال الطبي صوتوا لصالح استخدام اللقاح فيما امتنع خبير واحد عن التصويت”.

ويعطي القرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية القدرة على منح الموافقة قريبا على اللقاح في الولايات المتحدة، والذي من المتوقع اتخاذه في وقت مبكر يوم الجمعة.

وتشير وسائل الإعلام الأمريكية، إلى أنه “إذا تمت الموافقة بسرعة، فقد يبدأ لقاح موديرنا في الوصول إلى الولايات في وقت مبكر من يوم الاثنين”.

ووعدت الشركة سابقا، بتقديم 50 مليون جرعة من اللقاحات في ديسمبر الجاري، مما سيمكن من تطعيم 25 مليون شخص، حيث يحتاج كل شخص إلى حقنتين للتطعيم.

ويتكون اللقاح من جرعتين، يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد 28 يوما من تلقي الأولى، ويمكن تخزينه عند حوالي 20 درجة مئوية تحت الصفر، مما يجعله محافظا على فعاليته لمدة تصل إلى 6 أشهر.

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت في السابق على لقاح من شركة “فايزر” وشريكتها الألمانية “بيونتيك”، حيث انطلقت التطعيمات الجماعية به في الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.