الاعتداء الجنسي على الأطفال.. معاناة نفسية متجددة وحلول خجولة في المجتمعات العربية

جانب من الاعتداء الجنسي على الأطفال المصد غيتي
0

تنتشر العديد من الظواهر السالبة في المجتمعات الغربية والعربية على حد سواء، وظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال واحدة من هذه الظواهر التي تعتبر بمثابة الكارثة الاجتماعية .

أضرار نفسية

ولا شك في أن مثل هذه الظواهر تتطلب وقوف مجتمعي تكافلي من أجل القضاء عليها، كما أنها تحتاج إلى قرارات صارمة من قبل السلطات العليا من أجل القضاء عليها .

ويعرف عن مثل هذه الاعتداءات الجنسية على الأطفال بأنها تشكل الكثير من المضار النفسية على صحتهم العامة، باعتبار أنها قد تكبر معهم وتتواجد في مخيلتهم مع تقدم السن، إذ أن الضرر النفسي الناتج عن مثل هذه الأحداث يكون دائماً بالغ التعقيد وصعب المعالجة .

كما أن للأسر دور كبير في مثل هذه الأحداث، حيث أن واجب الأسرةدائماً يقوم على التنشئة السليمة والبيئة المناسبة من أجل نمو الأطفال، كما أن رب الأسرة يقع على عاتقه العبء الأكبر من أجل الحفاظ على اطفالهه بعيداً عن مثل هذه الممارسات .

كارثة إنسانية

وكانت منظمة حقوقية جزائرية قد كشفت عن أرقام ومعطيات صادمة عن الاعتداءات الجنسية، التي يتعرض لها الأطفال في الجزائر، والتي وصفها أخصائيون بـ “الكارثةالتي تتطلب حلولاً عاجلة وقرارات صارمة” .

وأوضحت الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل المعروفة باسم “ندى” بأن هناك أكثر من 9 آلاف طفل قد تعرضوا لاعتداء جنسي سنوياً في الجزائر، ودعت إلى مراجعة عميقة لمنظومة حماية حقوق الطفل في البلاد من أجل المحافظة على المجتمع من مثل هذه التصرفات ” .

واعتبرت الشبكة الحقوقية أن الرقم المعلن عنه “يخص حالات الاعتداء الجنسي المعلن والمصرح بها فقط، ولا تشمل حالات الاعتداءات التي يتستر عليها أهالي الأطفال الضحايا”.

وقدمت الشبكة إحصائية عن عدد الأطفال في الجزائر، وكشفت عن وجود 5 ملايين طفل تقل أعمارهم عن 5 أعوام، و13 مليون طفل دون 18 عاماً.

رصد الانتهاكات

إن المنظمة الحقوقية بدأت في العمل والبحث في قضية الاعتداءات الجنسية ضد الأطفال منذ العام 2011 وذلك لمعرفة واقع حماية الأطفال في الميدان، من خلال رصد تلك الانتهاكات التي تتم ضد الأطفال .

وحصرت الشبكة الانتهاكات “داخل الأسرة وخارجها والمدرسة وبين الأطفال أنفسهم، وبين المراهقين أنفسهم، وبين المراهقين ضد الأطفال، والراشدين ضد الأطفال، وزنا المحارم، وتعريض الأطفال لمشاهد إباحية والاغتصاب والفعل المخل بالحياء”.

وكانت الشبكة قد سجلت بعض حالات الاعتداء الجنسي مثل انتهاك شخص واحد لمجموعة من الأطفال، ويعتدي عليهم جنسياً لمدة طويلة ومسكوت عنها بحكم العرف والتقاليد والخوف من ردة فعل المجتمع، والأسباب تبقى متعددة ومختلفة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.