البطالة في الأراضي الفلسطينية تتخطى حاجز ال 25 بالمئة

البطالة في فلسطين
0

أصدر جهاز الإحصاء المركزي في فلسطين بياناً يظهر فيه ارتفاعاً كبيراً بنسبة البطالة بين أبناء الشعب الفلسطيني في الفترة الأخيرة .

و أعلن البيان أن البطالة نالت من 27 % من أبناء الشعب الفلسطيني ، في نسبة تزايدت بشكل كبير نتيجة للجائحة العالمية .

وسلط الضوء على التفاوت الكبير بين النسبة في الضفة الغربية التي بلغت 15 % ، وبين قطاع غزة المحاصر حيث لامست النسبة ال 50 % .

حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل في الربع الثاني من العام الحالي 321 ألف و400 مواطن فلسطيني موزعين على الضفة و القطاع .

كما أظهرت الدراسة أن أعلى نسبة تغيب عن العمل كانت من نصيب قطاعي التعليم والخدمات بواقع 27.9% و22% على التوالي، في حين بلغت أدنى نسبة تغيب في قطاع الزراعة 0.6%.

ولوحظ أيضاً أن أكثر المجالات تضرراً كانت تلك التي تتعلق بقطاع السياحة كالفنادق والمطاعم والمنتجعات ، إضافة إلى مجال البناء والتشييد ، وفقا لقناة المملكة .

وفي السياق نفسه ، أشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، الدكتورة هالة السعيد في بيان صحفي لها، إلى توافق معدلات النمو في النصف الأول من العام المالي، مع إعلان الجهاز المركزي للإحصاء عن انخفاض معدل البطالة في مصر إلى 7.7 في المائة في الربع الأول من العام الحالي.

وتضمًن تصريح الدكتورة السعيد، الذي نشرته جريدة الدستور ، إزدياد القوى العاملة بنسبة 0.2 % أي إزدياد من 28.95 مليون فرد إلى 29 مليون فرد، وإنخفاض العاطلون 2.23 مليون فرد.

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى انخفاض في معدل العاطلين عن العمل، من 69.5% إلى 68.5% وارتفاع عدد العاملين من 26.62 مليون إلى 26.77 مليون في الربع الأول من عام 2020 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق ( 8 % ) .

وفي العراق ، كشف نجم جبوري محافظ نينوى العراقية في تصريح له ، في وقت سابق ، عن ارتفاع نسبة البطالة في المحافظة حيث وصلت إلى 37 % .

وذكر المحافظ في تصريحه أن السبب في زيادة حجم البطالة هو السماح بإدخال المواد الزراعية والحيوانية مما أثر على الناتج المحلي وزاد المشكلة .

وأضاف جبوري أن ” نسبة البطالة في المحافظة ارتفعت لعدة اسباب منها عدم مسك المنافذ الحدودية التي تسمح بدخول المنتجات الزراعية والحيوانية وضرب المنتوج الوطني مما اثر سلباً على الحياة المعيشية لشريحة الفلاحين، فضلاً عن إنتشار فيروس كورونا الذي انعكس على حياة الاجراء اليوميين وزاد من حجم الفقر في المحافظة” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.