الخارجية الأردنية : تحقيق السلام العادل يأتي من إسرائيل

Jordanian Minister of Foreign Affairs Ayman Safadi addresses a joint press conference with his German counterpart (unseen) following their meeting in Jordan's capital Amman, on January 13, 2020. - Both diplomats expressed concerns over a potential resurgence of the Islamic State group in the region, urging the US-led coalition to seek unity amid recently hightened US-Iran tensions which shifted the focus away from this threat. (Photo by Khalil MAZRAAWI / AFP)
1

صرح وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن تحقيق السلام العادل يأتي من إسرائيل نفسها، مشيراً إلى ان الاحتلال هو سبب الصراع وأساسه، وزواله وفق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم.

وقال وزير الخارجية الأردني بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات البحرينية الاسرائيلية: “على إسرائيل أن توقف إجراءاتها التي تقوض حل الدولتين وتنهي الاحتلال اللا شرعي للأراضي الفلسطينية وتلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

وأكمل الصفدي : “أساس الصراع هو القضية الفلسطينية، وشرط السلام العادل والشامل هو زوال الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود 67”.

وتابع الصفدي، على أن “أثر اتفاق تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية وكل اتفاقات السلام مع إسرائيل يعتمد على ما ستقوم به إسرائيل، فإن بقي الاحتلال واستمرت إسرائيل في اجراءاتها التي تنسف الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وضم الأراضي وبناء المستوطنات وتوسعتها والانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك، سيتفاقم الصراع وسيتعمق ولن تنعم المنطقة بالسلام”.

وأضاف : “لا سلام عادلا شاملا ولا أمن ولا استقرار شاملين إلا إذا تم تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة على كامل ترابه الوطني”.

وأكد الوزير أن “المملكة ستظل تعمل بالتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء من أجل تحقيق السلام العادل الذي يشكل خيارا استراتيجيا أردنيا وفلسطينيا وعربيا”، بحسب موقع RT.

ومن جانب اخر ،صرَّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، عبر تغريدة له على تويتر عن تطبيع جديد للعلاقات بين إسرائيل والبحرين لتتبع بذلك جارتها الخليجية الإمارات.

جاء في إعلان ترامب تغريدته عن تطبيع جديد بين إسرائيل والبحرين “إنجاز تاريخي آخر اليوم، اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل ومملكة البحرين على اتفاق سلام، ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوم!”.

وتابع الرئيس الأمريكي عبر تويتر ونشر نص الاتفاق الثلاثي الذي جمع أمريكا وإسرائيل والبحرين الذي يشرح بنود اتفاق التطبيع مع إسرائيل.

وورد في نص البيان أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة تباحثوا اليوم واتفقوا على إنشاء علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل والبحرين.

تعليق 1
  1. […] الخارجية الأردنية : تحقيق السلام العادل يأتي من إسرائي… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.