الدولار يعصف بلبنان: وصندوق النقد الدولي قلق

كرستيانا جورجيفا المصدر لبنان نيوز
0

كشف المتحدث باسم صندوق النقد الدولي ” جيري رايس” “الجمعة” أن لبنان يواجه أوضاعاً اقتصادية صعبة، ولكنه بالرغم من ذلك لم يطلب خطة مساعدة مالية من المؤسسة النقدية  .

 وقال جيري رايس خلال مؤتمر صحافي بحسب “ لبنان 24 “: “لم تُقدم الحكومة اللبنانية طلباً للحصول على مساعدة مالية”، مضيفاً: “لكننا نقدم مساعدة تقنية” .

وأوضح رايس أن الأمر يتعلق مثلاً بتقديم استشارات في مجال الخبرات الاقتصادية ودعم المؤسسات عن طريق عملة الدولار ، وتابع “لكنني أريد التمييز بين الأمرين” .

والتقى السبت الماضي وزير المالية غازي وزني نائب مدير المكتب التنفيذي للدول العربية في صندوق النقد الدولي سامي جدع، وكان أكد في حينها أنها زيارة “مجاملة“.

وكان على لبنان رفع ضريبة القيمة المضافة بحسب توصيات صندوق النقد التي نُشرت في 2019، وقطع المساعدات عن شركة كهرباء لبنان واتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة الفساد وتطبيق اصلاحات بنيوية.

ولفتت صحيفة “الأخبار” “أمس” إلى أن صندوق النقد الدولي يُعتبر أن سعر صرف الدولار الفعلي يصل إلى 3000 ليرة، علماً أنّه يتم تداول الدولار بـ 2150 ليرة.

وعبّرت المديرة التنفيذية لـ”صندوق النقد الدولي” عن قلق كبير “بسبب الوضع الصعب الذي يجد فيه ذاته”، وأضافت أن “الوضع صعب اقتصادياً، وهو كان صعباً كثيراً سياسياً”. وفيما أشارت إلى أن ليس لدى صندوق النقد أي خطوات عملية متفق عليها الآن مع لبنان، كررت “إننا قلقون كثيراً بجد ونشعر بالخطورة بشأن الوضع في لبنان“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.