السعودية تفرض عقوبات بحق ناشري الإشاعات عن “كورونا”

السعودية تفرض عقوبات بحق ناشري الإشاعات عن "كورونا" ومخالفي التدابير الاحترازية
0

كشف مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية اليوم، عن مجموعة من الأحكام والعقوبات بحق ناشري الإشاعات عن فيروس كورونا، ومخالفي التدابير الاحترازية والوقائية.

وأكدت المصادر في وزارة الداخلية السعودية ، أنه يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال ولا تزيد على مليون ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بالسجن والغرامة معاً، كل من يبث شائعة حول فيروس كورونا، عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقاته أو تداولها، أو نشر معلومات مغلوطة، من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو حرّض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة، وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.

وأضافت، أنه يعاقب كل من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو منشآت القطاع الخاص أو العاملين فيها أو المتعاملين معها، ممن يخالفون الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة من قبل الجهات المعنية لمواجهة الجائحة، بغرامة لا تقل عن 1000 ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بالسجن والغرامة معاً، مع إغلاق المنشأة لمدة لا تتجاوز ستة أشهر عند الاقتضاء، وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة، لافتة إلى أنه يحدد مقدار عقوبة كل مخالفة وفق جدول تصنيف يتضمن كل مخالفة وما يقابلها من عقوبة، ويتم إقراره من وزير الداخلية بالاتفاق مع وزير الصحة.

كما أشارت، إلى فرض عقوبة غرامة لا تقل عن 10000 ريال ولا تزيد عن 100 ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بالسجن والغرامة معاً، مع سحب التصريح أو إلغاء الإذن، بحق كل من استخدم التصريح أو الإذن الممنوح له للتنقل وقت منع التجول في غير ما خصص له، كما يعاقب من يخالف تعليمات العزل أو الحجر الصحي، بغرامة لا تزيد على 200 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تزيد على سنتين، أو بالسجن والغرامة معاً. وفي حالة تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.

وشملت العقوبات أيضاً بحسب المصادر، كل من تعمد في نقل العدوى للآخرين، فيعاقب بغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، أو بالسجن والغرامة معاً. وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.

كما يعاقب كل من سهّل لمن لا تتطلب طبيعة عمله أو ظروفه الحصول على تصريح أو إذن للتنقل وقت منع التجول، بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بالسجن والغرامة معاً. وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة العقوبة الموقعة في المرة السابقة.

وبيّنت الوزارة، أنه إذا كان المخالف لأي من البنود السابقة من المقيمين في المملكة العربية السعودية فيتم إبعاده عنها، ومنع دخوله نهائياً إليها بعد تنفيذ العقوبة المفروضة عليه.

وتأتي هذه الأحكام إنفاذاً للأمر الملكي الذي يأتي انطلاقاً من الحرص على صحة المواطنين والمقيمين في السعودية وسلامتهم، والحيلولة دون تفشي الوباء، بحسب المشهد الخليجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.