السودان.. إرتفاع غير مسبوق في أسعار مواد البناء

0

شهدت أسعار مواد البناء في العاصمة الخرطوم ارتفاعا ضخما ، وذلك عقب استمرار ارتفاع أسعار الدولار بشكل كبير مقابل الجنيه السوداني ، يرافقها ضعف في حركة الشراء و ركود في البيع.

ومن جانبة، قال مدير مبيعات مصنع حديد تسليح عبدالله عثمان في حديثه، بحسب صحيفة ( السوداني) انه سيستمر الزيادة في أسعار مواد البناء مالم يتم السيطرة على سعر الصرف.

وقال عثمان بأن” الزيادة لارتفاع سعر الصرف ما انعكس على توقف بعض المصانع عن البيع خوفا من الخسارة ،مبينا ان سعر السيخ يتراوح ما بين (250-260) الف جنيه للطن”.

وأشار ايضا إلى أن :”هنالك سيخا غير مطابق المواصفات والمقاييس بالاسواق لذلك سعر المصنع أغلى من السوق ويتراوح ما بين (280 ـ 290) الف جنيه للطن”.

واوضح مدير مصنع الحديد بان: “سعر السيخة 4 لينية تعادل حوالي (111) سيخة وسعرها بالمصنع (280) جنيها ويتم بيعها بالسوق بسعر (92) جنيها للقطعة الواحدة”.

وبلغ ايضا سعر طن عطبرة قفز من ( 42) الى (50) الف جنيه وطن اسمنت بربربلغ من (45) الى(50) الف جنيه و من (41) الف جنيه لاسمنت الشمال والتكامل الى (50) الفا.

أما اسمنت قنا المصري (38٫5)الف جنيه ، واوضح بان المصري تآثر بارتفاع سعر الصرف أما الاسمنت المحلي بسبب ارتفاع مدخلات التشغيل والدولار كذلك.

كما وبلغ سعر طن سيخ الامجد واوميقا والتركي من( 230) و(225) الى (250) الف جنيه.

أما سيخ الأسعد وابانوب من (212) و (230) الى (260) الف جنيه ، واوضح بان رؤيه السوق ضبابيه وهنالك صعوبه في التحكم في الاسعار بسبب ارتفاع الدولار.

كما ووصل سعر اسمنت عطبرة لـ(49,5 ) بدلا عن(45) الف جنيه أما طن اسمنت بربر (50) الف جنيه بدلا عن( 45)الف جنيه.فيما قفز سعر السيخ (260-250) الف جنيه، وفقا لموقع أخبار السودان.

تشهد سلعة السكر في الخرطوم، ندرة وزيادة مطردة في الأسعار، نسبة لارتفاع سعر صرف الدولار بوتيرة متسارعة في البلاد.

هذا وقد أكد يوسف محمد، تاجر السكر بسوق أمدرمان، أن السوق يشهد ندرة في سلعة السكر، بالإضافة لاحجام الموردين عن البيع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.