السودان.. متظاهرون يضرمون النار على هيئة الإذاعة والتلفزيون بشرق دارفور

تظاهرات غاضبة في ولاية شرق دارفور
0

شهدت ولاية شرق دارفور في السودان، احتجاجات غاضبة بسبب غلاء المعيشة.

هذا وقد أضرم المتظاهرون النار على هيئة الإذاعة والتلفزيون بولاية شرق دارفور، بحسب ما جاء في “السوداني”.

بالإضافة إلى حرقهم الأجهزة والسيارات، ووزارة المالية، احتجاجاً منهم على تردي الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها الولاية.

وبدورهم اعتبر عدد من الإعلاميين بالولاية أن ما حدث يعتبر تدميراً للبنيات التحتية للإعلام وإهانة لأهله.

وفي السياق تشهد عدد من المدن في السودان، “الفاشر، الأبيض ونيالا”، تظاهرات واحتجاجات بسبب تردي الوضع الاقتصادي، فضلاً عن انعدام الأمن.

هذا وقد تظاهر المئات من طلاب المدارس في مدنية الأبيض، منددين بتردي الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار، إلى جانب المطالبة بإقالة والي الولاية، خالد مصطفى آدم.

الأمر الذي أدى بحسب “أخبار السودان” لوقوع اشتباك بين المحتجين وقوات الشرطة، التي بدورها أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

الجدير بالذكر أن السودان يشهد أزمة في الخبز، وندرة حادة في الوقود وغاز الطبخ، بالإضافة إلى الزيادات المضطردة التي تحدث بصورة يومية في أسعار السلع الأساسية.

كشف مجلس الوزراء الانتقالي في السودان، أن وزراء الحكومة الجدد، سيؤدون اليمين الدستورية، اليوم، أمام رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء، عبدالله حمدوك.

هذا وسيؤدي الوزراء الجدد، الذين تم تعيينهم أمس الأول، القسم بمباني القصر الجمهوري بالخرطوم، بحسب ما أورد “أخبار السودان”.

وفي الشأن السوداني، وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، السودان بأهمية تشكيل البرلمان الانتقالي وذلك بعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، مشيرة إلى ضرورة إكمال بقية المؤسسات المدنية الأخرى.

وقال متحدث رسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إن تشكيل البرلمان الانتقالي في السودان يتماشى مع الإعلان الدستوري الذي صدر في العام 2019، وفقًا لصحيفة (السوداني).

وأوضح المتحدث في تعليق لقناة الحرة الإخبارية، أن الحكومة السودانية التي تم تشكيلها مؤخرًا يوجد بها عناصر من المعارضة السابقة للحكومة، وهو ما تمضي في تحقيقه السلطة الانتقالية تنفيذًا لاتفاقية جوبا للسلام الموقع في شهر أكتوبر الماضي.

‏وأكد بأن الولايات المتحدة ستكون داعمة على الدوام لتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام بالكامل، وأن الحكومة الجديدة تحوي مدى التنوع في السودان، لافتًا إلى ترحيب بلاده بهذه الخطوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.