السودان يرد بشكل رسمي على بيان الأفريقي حول أزمة سد النهضة

السودان
0

رد السودان بشكل رسمي اليوم السبت، على بيان الاتحاد الأفريقي مؤكدآ بأنه بيان متوازن ويهد إلى معالجة أزمة سد النهضة بشكل سليم ويضمن حقوق الدول الثلاث ” مصر والسودان وإثيوبيا ” والتوصل إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف دون الحوجة إلى الحل العسكري أو التصعيد الإعلامي.

وأكدت وزارة الري والموارد المائية بأن السودان يتطلع لجولة تفاوض حاسمة محددة بقيد زمني محدد، وأجندة واضحة لمعالجة النقاط العالقة والالتزام بها دون طرح قضايا جديدة خارج نطاق التفاوض الخاص بملء وتشغيل سد النهضة والمشاريع المستقبلية.

وأصدر الاتحاد الأفريقي بيان دعا فيه إلى ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ضمن اتفاق شامل يتضمن المشاريع المستقبلية على أن تتواصل المباحثات حول النقاط الفنية والقانونية المعلقة بدعوة من رئيس جنوب أفريقيا التي تترأس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي بحسب قناة سكاي نيوز عربية.

القمة الأفريقية المصغرة

وشارك كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك ورئيس مجلس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يوم الثلاثاء الماضي، فى قمة أفريقية مصغرة دعت فيها السودان إثيوبيا ومصر إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الجانب من شأنها أن تؤثر سلبا على المفاوضات.

خطورة ملء السد

وعبر الكثير من المتابعين لملف سد النهضة عن مخاوفهم من اتجاه دول السد الثلاثة إلى الحل العسكري اذا استمر فشل المفاوضات بينهم بسبب خطورة هذه الخطوة على كل من دول السد وخاصتآ إثيوبيا والسودان فى حال لجوء مصر إلى الحل العسكري وتدمير السد فأن العديد من القري سيتم اغراقها بالكامل.

احتياجات مصر المائية

وتبلغ حاجات مصر من الموارد المائية، نحو 110 مليارات متر مكعب سنوياً، وتستورد مصر مياهاً افتراضية في شكل منتجات غذائية زراعية وحيوانية، بما يقدر بـ30 مليار متر مكعب سنوياً، وهي كمية المياه التي يحتاجها إنتاج تلك المنتجات ضمن الدورة الزراعية المحلية في مصر، فيما يبلغ إجمالي الموارد المائية الفعلية لمصر 59 مليار متر مكعب سنوياً فقط وفقاً لوزارة الري المصرية.

صرخة شعبي مصر والسودان

” صرخة شعبي مصر والسودان – لا للعطش – لا للغرق – لا للدمار “، كان هذا عنوان المؤتمر الأول الذي نظمته الحملة الدولية لحماية مصر والسودان من العطش عبر تقنية الفيديو لمناقشة مخاطر سد النهضة على الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، في مصر والسودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.