السودان يصادر أموالًا وعقارات تابعة لحركة حماس في الخرطوم

السودان يصادر أموالًا وعقارات تابعة لحركة حماس في الخرطوم \ GettyImages
0

كشف مسؤول سوداني بلجنة إزالة التمكين اليوم الأحد أن بلاده صادرت أموال وعقارات سكنية وزراعية من قيادات حركة حماس الفلسطينية، كان النظام السابق قد منحهم إياها بطرق غير شرعية، حسب قوله.

وبحسب موقع (إرم نيوز) فقد عينت السلطات الجديدة مفوضًا إداريًا للإشراف على مجموعة قنوات إعلامية، كانت مرتبطة بحركة حماس.

وقال المفوض الإداري لقنوات طيبة بالسودان، ماهر أبو الجوخ، إن القياديين بحركة حماس، وهما: ”ماهر سالم، بسام محمد أحمد“، كانا يعملان ضمن أنشطة حماس التجارية بالخرطوم، والتي تتم بتسهيل من قيادات النظام السابق.

وأضاف: ”حصل ماهر سالم، على عقارين بالعاصمة السودانية الخرطوم، تبلغ قيمة الإيجار السنوي لهما 30 ألف دولار أمريكي، و24 شقة، إيجار الشقة الواحدة 300 دولار شهريا“.

وأوضح أن القاسم المشترك بين (ماهر وبسام) هو ارتباطهما المباشر بأنشطة (حماس)، وذكر أن استثمارات الحركة بالسودان تمددت بفضل التسهيلات الحكومية التي بدأت بالتسجيلات الإسلامية ثم تطورت بشركة تولت تأسيس قناة طيبة الفضائية، التي تطورت لاحقًا لتصبح محطة تلفزيونية، ومن بعد تأسيس باقات قنوات (أفريقيا) بثلاث لغات، ثم بعد خلافات مع الممولين، تم تأسيس باقة (نيو أفريكا).

وقال ماهر أبو الجوخ إن (ماهر سالم رباح رمضان) و (بسام حسن محمد أحمد) الهاربين من العدالة في السودان والمتواجدين حاليا بتركيا، تعود سيرتهما للعام 1999م، حينما شارك ماهر سالم، بالتحريض والتنفيذ في أحداث حرق معرض الكتاب المقدس بجامعة الخرطوم، عبر واجهة جمعية الدعوة والإرشاد، التي كان يشرف عليها رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور عبدالحي يوسف.

عبد الحي يوسف يهاجم الحكومة

على صعيد متصل، نشر الداعية الإسلامي السوداني المعروف د. عبدالحي يوسف، سلسلة من التغريدات وصف فيها الحكومة الانتقالية بالفاجرة وذلك عقب التعديلات القانونية التي أجازها المجلس السيادي مؤخرًا .

ومن ضمن تغريدات عبدالحي عبر حسابه في تويتر:” العمل على اقتلاع هذه الحكومة الفاجرة هو فريضة الوقت وواجب كل قادر؛ فقد ضيعوا الدين والدنيا معا، وليس لبقائهم مبرر بعد فشلوا في إحراز أي إنجاز”.

وأضاف “حكومة غير منتخبة ولا مفوضة، بل هي حكومة لصوص متغلبة من حملة الجوازات الأجنبية سطت على الحكم بليل، بعد ما مارست الخداع والحيل”

وطالب يوسف القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والقوات النظامية الأخرى على اقتلاع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان والحكومة الانتقالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.