الصحة العراقية توجه بغلق كافة المولات والمطاعم والمقاهي

الصحة العراقية
0

وجهت وزارة الصحة العراقية بغلق المولات والمطاعم والمقاهي التي لم تلتزم بشروط الوقاية الصحية، بعد معاودة الإصابات بعدوى كورونا بالارتفاع من جديد.

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان صحفي، إن “دائرة الصحة العامة وجهت بغلق كافة المولات والمطاعم والقاعات والمقاهي التي لا تلتزم بشروط الوقاية من فيروس كورونا”.

وأضافت: “كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المدارس الأهلية التي لا تلتزم بالتعليمات والتي قد تؤدي إلى زيادة الإصابات”.

ويوم أمس أعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 1534 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

ومنذ ظهور الفيروس في العراق أصيب به 625756 شخصاً، وتوفي 13103 منهم، وفقاً لأرقام وزارة الصحة العراقية.

أكدت لجنة الصحة والبيئة، في مجلس النواب العراقي، صباح اليوم الاثنين، أن اللقاح سيصل خلال شهرين، وأنه سيوزع مجانا لجميع المواطنين وستكون الأولوية لأربع فئات.

من جانبه قال جواد الموسوي، عضو لجنة الصحة والبيئة، في تصريح صحفي، إن “اللجنة طالبت الوزارة بكتب رسمية لتزويدها بالمستجدات الخاصة بعملية التعاقد مع الشركات التي تنجز اللقاح”.

وتابع الموسوي :أن “اللقاح سيدخل العراق في غضون شهرين، وسيوزع بشكل مجاني على جميع شرائح المجتمع”.

وأضاف عضو اللجنة أنه: “سيتم البدء باستخدام اللقاح لفئات محددة وهم منتسبي وزارة الصحة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومنتسبي القوات الأمنية”.

يذكر أن العراق يحتل المركز الأول عربيا بأكثر من 607 آلاف إصابة بكورونا و12935 حالة وفاة، في نفس الوقت الذي أعلن فيه العراق تعاقده مع شركة “فايزر” الأمريكية لاستيراد 16 مليون جرعة لقاح كورونا.

في وقت سابق كانت قد أعلنت سلطة الطيران المدني في العراق، توجيه شركات الطيران العاملة على أراضيها بمنع المواطنين العراقيين، السفر إلى الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

ودعت خلية الأزمة النيابية في العراق، الحكومة بإغلاق الحدود مع الدول المجاورة لمدة أسبوعين، وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية لمنع تسلل سلالة فيروس كورونا الجديدة البلاد، بحسب ماذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أبدى أخصائي علم الأوبئة في دائرة صحة الرصافة ببغداد، وسام التميمي، قلقة عن المستجدات الجديدة التي شهدتها بغداد نتيجة الارتفاع في عدد الإصابات، قائلًا إن هنالك انطباع خاطئ لدى المواطنين فيما يتعلق بالشأن الصحي في العاصمة، مما أدى إلى حدوث زيادة في عدد الأصابات خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لوكالة (الأناضول) للأنباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.