الصراع القبلي في السودان.. دوافع مختلفة وخسائر كبيرة

جانب من صراع البني عامر والنوبة المصدر السودان اليوم
0

كحال العديم من البلدان العربية الآخرى تشهد بعض المناطق المختلفة في السودان صراعات قبلية متجددة بين أطراف وآخرى، في ظل أوضاع معقدة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد .

صراع متجدد

حيث أفاقت البلاد اليوم على تجدد اشتباكات الصراع القبلي بين البني عامر والنوبة في مدينة كسلا، وحدثت بعض الخسائر البشرية جراء هذا الصراع بين القبيلتين .

حيث قتل شاب في الصراع وتم حرق العديد من المنازل في الأحياء التي يسكنها طرفي النزاع، ولم تتمكن السلطات من حصر الخسائر التي حدثت في الجانبان نسبة لحظر التجوال في المدينة .

والقبيلتين تسكنان حيي كادوقلي ومكرام المتجاوران شرف شمال كسلا، حيث حدث إطلاق نار كثيف من الطرفين عقب الإفطار مباشرة، الأمر الذي جعل قوات الجيش السوداني تتدخل للفصل بين الطرفين المتصارعين والعمل على عدم تطوير النزاع .

وتعود أسباب الصراع إلى ان شجاراً بسيط كان قد نشب بين شابين ينتميان للقبلتين بالسلاح الأبيض، أدى إلى إصابة أحدهما بجروح طفيفة، وتطور الشجار بشكل مفاجئ لاشتباكات بالسلاح النار وحرق للمنازل بين أعداد كبيرة من القبيلتين .

وبالعودة للتاريخ قليلاً نجد أن النزاع بين قبيلتي النوبة والبني عامر بدأ قبل ما يزيد عن عام في ولاية القضارف، ثم انتقل النزاع إلى بورتسودان وحصد عشرات الأرواح من الطرفين، والآن ينتقل الصراع لأول مرة إلى مدينة كسلا .

مرحلة ما قبل الثورة

ولا شك أن مثل هذه الصراعات تعيد السودان إلى مرحلة ما قبل الثورة السودانية التي استطاعت اقتلاع نظام الإنقاذ برئيسه السابق عمر البشير .

وكانت الحكومة السابقة تعمل على تسليح فئة قبلية على حساب آخرى، وهو الامر الذي يزيد من وتيرة القتال بين القبائل المختلفة عقب توقيع الصلح بين العديد منها، إذ تسعى الحكومة الانتقالية الحالية إلى العبور بالبلاد إلى بر الامان في ظل العديد من التحديات التي تواجهها في الوقت الراهن .

ومن أبرز هذه التحديات التي تواجه الحكومة الحاية هي الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب البلاد الآن، وبالرغم من المجهودات التي تبذل من قبل القائمين على أمر الجوانب الاقتصادية في البلاد إلا أن التحديات تظهر يوماً بعد الآخر .

إعلان جديد لحظر التجوال

ويتزامن هذا الصراع القبلي مع إعلان جديد لحظر التجوال في السودان بعد أن أعلن عضو لجنة الطوارئ الصحية العليا في السودان عضو المجلس السيادي بروفسير صديق تاور أمس الجمعة عن تجديد الحظر الشامل المعلن في جميع الخرطوم والولايات لمدة 10 أيام أخرى .

ويبدأ الحظر اعتباراً من اليوم السبت 9 مايو وحتى 18 مايو الجاري، حيث تأمل السلطات الطبية في أن يقلل هذا الأمر من انتشار الفيروس بأكبر قدر ممكن في البلاد .

وقال تاور في مؤتمر صحفي بمنصة جائحة كورونا أمس الجمعة : “من خلال التقييم قررت اللجنة تجديد وتشديد الحظر المعلن اعتبارا من السبت لمدة 10 أيام أخرى” ..

وأضاف: ” بالنسبة للولايات يمنع السفر بين العاصمة والولايات والولايات فيما بينها وإغلاق أي ولاية تظهر فيها الجائحة فوراً” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.