العراق تدعو الولايات المتحدة بإعادة النظر بقرار إغلاق سفارتها

0

طالب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية بإعادة النظر في قرار إغلاق سفارتها في بغداد.

وقال وزير الخارجية العراقي في تصريحات صحفية إن “انسحاب السفارة الأميركية من بغداد يعطي إشارات خاطئة للشعب العراقي”، واضاف الوزير، أن “الحكومة العراقية اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية”.

كما وأوضح حسين إلى أن “العراق يدعو الإدارة الأميركية إلى إعادة النظر بقرار إغلاق سفارتها في بغداد، ونحن لن نكون سعيدين بهذا القرار”، بحسب موقع روسيا اليوم.

أعلن المستشار العسكري العراقي صفاء الأعسم، اليوم، عن نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من العراق إلى أربيل بعد الهجومات الصاروخية التي طالتها.

وجاء في بيان الأعسم أن نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى أربيل مركز إقليم كردستان سيبقى لمدة 90 بوم بهدف إعادة تقييم الوضع ومراقبة ما سيؤول له الوضع الأمني في العراق والمنطقة الخضراء، بحسب سبوتنيك.

حيث تترقب الولايات المتحدة الأمريكية لما سيقوم به رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من أجل وقف الهجمات المتكررة التي تستهدف السفارة في المنطقة الخضراء.

حيث تعرض مقر السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء لعدة هجمات خلال السنوات الماضية بصواريخ كاتيوشا، كما تعرضت الوفود الدبلوماسية وأرتال التحالف الدولي بقيادة أمريكا للهجمات المتكررة بعبوات ناسفة.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة الاميركية يوم أمس، أن الخارجية قد تضطر إلى إغلاق السفارة الرسمية لها في العراق في حال تكررت الاعتداءات المسلحة عليها .

وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي خلال اتصاله بالرئيس العراقي برهام صالح أن أميركا تخشى من إغلاق سفارتها في بغداد ، مطالباً الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات مناسبة لإيقاف التهديدات والاعتداءات .

وأضاف  “لقد أعلنا موقفنا من قبل، إطلاق المجموعات المدعومة من إيران صواريخا على السفارة الاميركية خطير ليس فقط على الحكومة العراقية بل على البعثات الدبلوماسية المجاورة وسكان ما كانت تعرف بالمنطقة الدولية والمناطق المحيطة بها” .

كما أوضح أنه “في الوقت الذي تعمل فيه أمريكا على تأمين الدعم المالي للعراق من المجتمع الدولي ومؤسسات القطاع الخاص المختلفة، يبقى الوجود غير القانوني للميليشيات المدعومة من إيران العامل الأوحد والأكبر لتقويض جهود الاستثمار في العراق” .

وفي كل مرة تطلق صافرات الإنذار في السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، نتيجة لسقوط صواريخ في محيط السفارة وبالقرب من المنطقة الخضراء.

ويذكر أن المنطقة الخضراء بين الفترة والأخرى سقوط صواريخ وقذائف هاون، من مناطق مختلفة في العاصمة العراقية بغداد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.