الكويت تحظر استيراد البيض والطيور من السعودية

0

نشر موقع روسيا اليوم ان الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في دولة الكويت، حظرت استيراد جميع أنواع الطيور الحية والبيض والصيصان بعمر يوم واحد للدجاج البياض واللاحم من السعودية موقتًا.

وقالت الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، أن هذا الإجراء يأتي من قبل الهيئة نظرًا لانتشار مرض إنفلونزا الطيور.

وأعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أن السعودية أبلغت عن أول تفش لسلالة H5N8 شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مزرعة للدواجن.

وقالت المنظمة نقلاً عن تقرير من وزارة الزراعة السعودية ، إن التفشي الذي حدث في منطقة سدير بوسط البلاد، أسفر عن نفوق 22700 طائر، وأضافت أنه جرى إعدام باقي الطيور في المزرعة وعددها 358 ألفا.

ونقل التقرير على لسان المتحدث باسم الوزارة، عبدالله أبا الخيل، قوله إن “النوع الذي تم تسجيله (H5N8)، عترة تصيب الطيور فقط ولا تنتقل إلى الإنسان، حيث لا تشكل خطراً على الصحة العامة”.

ودعت الوزارة وفقا للتقرير “المواطنين في المملكة إلى عدم صيد الطيور المهاجرة أو البرية، وذلك للوقاية من مخاطر الإصابة بالمرض، وإبلاغ فرق طوارئ الثروة الحيوانية على الرقم المجاني، عند الاشتباه بالمرض أو ارتفاع معدل النفوق في الطيور”.

وقال التقرير إنه تم اكتشاف الفيروس في قطيع يتكون من 3000 طائر في قرية دوك ين، حيث تم إعدام 2200 طائر مباشرة.

وفي صعيد متصل قامت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة يوم الاثنين بالتعميم الرسمي على كافة فروعها ومكاتبها بالمنافذ الجمركية بحظر استيراد منتجات الدواجن والطيور ولحومهما المجمدة والبيض المستوردة من المملكة العربية السعودية.

وبموجب التعميم سيتم منع إستيراد جميع منتجات الطيور والدواجن ولحومهما المجمدة والبيض وسوف يستمر الحظر حتى إعلان المنظمة الدولية للصحة الحيوانية خلو المملكة العربية السعودية من مرض انفلونزا الطيور.وذكرت المنظمة ومقرها باريس، أن فيتنام قد أبلغت عن تفشي مرض إنفلونزا الطيور H5N6 شديد العدوى شمالي البلاد.

وتتخذ الوزارة السعودية الإجراءات اللازمة لتقليل مخاطر انتشار المرض لمواقع أخرى، وذلك وفق خطة الطوارئ في الوزارة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة  مع المرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.