المركز الوطني يحذر من انفجارالإصابات بكورونا في ليبيا

المركز الوطني يحذر من انفجار الإصابات بكورونا
0

حذر المركز الوطني لمكافحة الأمراض من انفجار الإصابات بفيروس كورونا في ليبيا وعدم القدرة على السيطرة على الوباء، خاصة بعد انتشار المرض.

وأكد رئيس المركز حسب ماجاء في موقع آرتي أنه لايتوفر للمركز الأجهزة الكافية للكشف عن كورونا حيث تتكدس العينات لعدة أيام ، كما يعاني المركز من انقطاع الكهرباء.

تدهور الوضع الصحي في ليبيا

إجراءات مهمة لوقف انتشار هذا الفيروس الخطير، لكنها تبقى دون المأمول خاصة في ظل تراجع القطاع الصحي في البلاد تحت وطأة الحرب المتواصلة هناك منذ سنوات عدة، حرب عرضت نظام الرعاية الصحي الليبي، إلى جانب الخدمات العامة الأخرى للانهيار.

أغلقت النزاعات المسلحة في البلاد أغلب المراكز والمرافق الصحية بعد أن دمرتها بالكامل، كما دفعت الأطباء والممرضين إلى الهجرة، مما يحرم الآلاف من الخدمات الصحية ويزيد من إضعاف النظام الصحي بالبلاد.

حتى المستشفيات والمرافق الطبية التي لم تدمر بعد، لم يعد بإمكانها تأمين الحد الأدنى من الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين بسبب نقص الأجهزة والمعدات وكذلك المستلزمات الطبية، ما جعل العديد من الليبيين يسافرون للعلاج في مستشفيات ومعاهد بالخارج، وخاصة في الأردن وتونس ومصر وتركيا رغم ارتفاع التكاليف بسبب ضعف سعر الصرف.

المركز الوطني يعلن عن ارتفاع الإصابات بكورونا

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في نشرته اليومية أمس حول الوضع الوبائي في البلاد، أنه سجل 200 حالة إيجابية جديدة، ليصل الإجمالي 5079 إصابة، تعافى منها 660، وتوفي 108.

وتصدرت مدن غرب البلاد قائمة الإصابات؛ حيث جاءت طرابلس في المقدمة بواقع 72 حالة، بينها 63 جديدة، و9 لمخالطين، تلتها مصراتة بـ55 إصابة، وزليتن بـ25 حالة غالبيتها لمخالطين، بالإضافة إلى مدينة الزاوية بـ11 إصابة.

وزارة الصحة تؤكد على اتباع إجراءات الصحة والسلامة

أكدت وزارة الصحة على أن الالتزام بقواعد الصحة من غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي ، وارتداء الكمامات ، واستعمال المعقمات سيقطع شوطاً طويلاً في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتابعت الوزراة على أن فهم هذا من شأن الجميع، وينبغي على كل فرد أن يعتني بنفسه ،وأن يهتم بأحبائه وبالآخرين وعندما نفعل ذلك، يمكننا حقاً أن نتفوق على هذا الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.