المقاومة الشاملة تجمع الفصائل الفلسطينية في كفة واحدة

المقاومة الشعبية الشاملة
0

أعلنت المكاتب الإدارية لفصائل المقاومة الفلسطينية عن تشكيلها لما سمته ” المقاومة الشعبية الشاملة ” ، بهدف إنهاء الانقسام الدائر بينهم .

وجاء ذلك في الاجتماع الأخير المعقود بالتزامن في رام الله وبيروت ، و الذي ضم قادة من حركة ” حماس ” و حركة الجهاد الإسلامي ، إضافة إلى 12 فصيل آخر يتبعون لمنظمة التحرير .

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على طرق و آليات الاشتباك ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي ، والتي ترى حركة فتح أنها لا تتم إلا من خلال المقاومة المسلحة ، في حين يخالفها بذلك محمود عباس الرئيس الفلسطيني .

كما قال  جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح ” في بيان له “توافقنا على تطوير وتفعيل المقاومة الشعبية الشاملة كخيار أنسب للمرحلة، دفاعا عن حقوقنا المشروعة لمواجهة الاحتلال”.

وأضاف  “كما توافقنا على تشكيل لجنة وطنية موحدة لقيادة المقاومة الشعبية الشاملة، على أن توفر اللجنة التنفيذية لها جميع الاحتياجات اللازمة لاستمرارها”.

وأكدوا قيامهم بتشكيل لجنة تقدم رؤية لإنهاء الانقسام الداخلي، على أن تقدم تقريرها للمجلس المركزي التابع لمنظمة التحرير، المقرر اجتماعه بعد خمسة أسابيع ، وفقاً لقناة الأناضول .

وفي سياق متصل ، أجرى محمود عباس اتصالا هاتفيا مع المبعوث الأممي السابق الأخضر الابراهيمي، أشاد خلالها بمبادرة الابراهيمي ضد مشروع الضم الإسرائيلي.

وأكد عباس أن المبادرة محط تقدير واهتمام من قبله، ومن أبناء الشعب الفلسطيني، وتدعم حق شعب فلسطين في النضال المشروع ونيل حقوقه التي أقرتها كافة المواثيق والأعراف والقوانين الدولية، ودعمتها قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

بدوره، قال الإبراهيمي “تشرفت بالحديث مع سيادة الرئيس محمود عباس وإشادته بالمبادرة”، مشيرًا إلى أنه يعتبر نفسه مناضلا فلسطينيا من مدة طويلة وليس فقط من هذه المبادرة”.

ولفت إلى أن المبادرة جاءت ردًا على الكلام الذي أثير حول أن العرب أداروا ظهرهم لفلسطين ونسوها ولم يعودوا يبالون لما يتعرض له الشعب الفلسطيني، موضحًا أنه يعتقد أن هذا الكلام غير صحيح لأن الشعوب العربية جميعها لا تزال متمسكة بالقضية الفلسطينية ومتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

وأضاف: “هذه المبادرة تأتي للتأكيد على ذلك، وانضم إليها 65 شخصية من جميع البلدان العربية، وتم التوقيع عليها من أكثر من 6700 شخص حتى الآن”، وكان من بين الموقعين وزراء خارجية سابقون من كل الدول العربية، واثنان من رؤساء الوزراء السابقين، وشخصيات عربية بارزة أخرى وهناك الآلاف الذين سينضمون تباعًا في الأيام المقبلة، حسب قول الابراهيمي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.