المنظومة الصحية في مصر.. انهيار متوقع وأدوار حكومية ضعيفة

كورونا في مصر المصدر اليوم السابع
0

شأنها شأن العديد من الدول الأفريقية التي تعاني من جائحة فيروس كورونا تعمل جمهورية مصر بشكل كبير من أجل عدم تفشي الوباء وسط موجة من السخط العام في الشارع المصري تجاه تعامل الحكومة مع الجائحة .

إذ تفيد العديد من التقارير بان الحكومة المصرية تعاني وسط تفشي الفيروس في البلاد، بجانب تهالك المنظومة الصحية في ظل عجزها عن توفير ما يلزم من الإجراءات الصحية اللازمة من أجل مجابهة الجائحة .

وهاجم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المنظومة الصحية في البلاد، ووصفوها بالمنتهية الصلاحية، وذلك بعد مهاجمة الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس لمن وصفهم بالمتربصين بالوطن في تدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي .

ويرى بعض الخبراء في المجا ل السياسي بأن السيسي يسعى جاهداً لإبعاد الضغوطات عن المجال الصحي المتهالك في نظر البعض، إذ أن الكثير من المستشفيات تعاني من نقص في الأسرّة التي يستشفى عليها المرضى .

واعتبرت تدوينة الرجل نوع من التضليل عن ما يحدث في أرض الواقع، إذ يرى ناشطون بأن على الرجل الاهتمام بالمجال الصحي الذي وعد ومنذ جائحة كورونا بتحسين بيئته ولكن لم يحدث هذا الأمر حتى الآن .

وكان الرئيس السيسي قد وعد في السابق بتوفير مستشفيات ميدانية تنفذها وتديرها القوات المسلحة المصرية في البلاد بعد انتشار الجائحة .

انتفاضة الأطباء

وكان الأطباء في مصر قد انتفضوا بشكل كبير خلال الأيام الماضية بشكل كبير بعد أن عانوا بشكل كبير عقب تدهور الوضع الصحي .

وكان بعض الأطباء قد أهملو بشكل كبير من قبل الدولة بعد معاناتهم من الإصابة بفيروس كورونا، وحتى وفاتهم لم توليهم الدولة ما يستحقونه من أهتمام .

ويرى بعض النشطاء بان الحكومة الصرية أصبحت مشغولة بتأهيل العديد من المرافق الخاصة على حساب الإنفاق على المنظومة الصحية .

إذ عملت الحكومة المصرية خلال الأسابيع الماضية على تأهيل بعض الكباري والعاصمة الإدارية الجديدة بجانب بعض المشاريع الخاصة، والتي يرى البعض بان الوقت الحالي كان  اجدر أن ينصب على تأهيل الوضع الصحي أكثر من أي مرفق آخر في البلاد .

وكان العديد من الأطباء في مصر قد سارعوا إلى تقديم استقالاتهم للجهات المختصة، في ظل التقصير والمعاناة التي يجدونها في سبيل معالجة المرضى .

وتشير الأيام الماضية إلى أن الحكومة قد عملت على فتح العديد من الأبواق الإعلامية من أجل الرد على حملة الأطباء .

ولا شك بأن الفترة المقبلة يمكن أن تشهد تعقيدات كبيرة في المجال الصحي في جمهورية مصر في حالة ان الحكومة لم تقم بدورها فيما يتعلق بالاهتمام بالقطاع الصحي بشكل أكبر، وهو ما يشير إلى أن انتشار الوباء قد يزيد بشكل متواصل في مصر ما ينذر بحدوث كارثة في مقبل الأيام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.