النقل السودانية تغلق معبر أرقين الرابط بين السودان ومصر

0

أعلنت وزارة النقل السودانية، عن قرار إغلاق معبر أرقين الذي يربط السودان مع مصر، وذلك اعتبارا من مساء أمس الجمعة، حتى إشعار آخر، دون ذكر الأسباب.

ونص القرار الصادر من وزارة النقلة :”وقف حركة المركبات سواء كانت مركبات خاصة أو مركبات نقل ركاب أو مركبات نقل بضائع من وإلى السودان عبر معبر أرقين الحدودي مع مصر”.

وأوضحت الوزارة في بيانها:”أن القرار جاء بناء على التوجيهات الصادرة من وزارة الداخلية. كما نوهت على المتعاملين والجهات ذات الصلة بوضع القرار موضع التنفيذ الفوري مع أخذ كافة التدابير اللازمة لنفاذه”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي سياق اخر، يستمر تدفق اللاجئين الإثيوبيين إلى الأراضي السودانية خلال اليومين الماضيين وذلك بعد اندلاع نزاع مسلح بمنطقة إقليم التقراي الإسبوع الماضي.

وقالت وكالة السودان الرسمية للأنباء (سونا) اليوم الأربعاء إن ولايات البلاد الشرقية استقبلت منذ اندلاع القتال حوالي 8 آلاف من اللاجئين الإثيوبيين .

وأوضحت بان مزارعون ولاية القضارف المتاخمة للحدود الإثيوبية قاموا بجمع الغذاء وتوفير أماكن إيواء للوافدين، وفق مصدر حكومي نقلت عنه “سونا” قوله إن نحو 200 ألف إثيوبي ممكن أن يلجؤوا إلى السودان.

وأعرب المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بابار بلوش عن “القلق إزاء تأثيرات النزاع الدائر”، لافتا الثلاثاء إلى وجود “مئات من طالبي اللجوء” عند معبرين حدودين في المنطقة.

وأكد مدير مكتب معتمدية اللاجئين السودانية بالولاية السر خالد، على تزايد أعداد اللاجئين على رأس الساعة، وهم في حوجه ماسة إلى المأوى والعلاج الطبي والطعام.

وشدد على أن جميع تلك الحاجيات تواجههم فيها نقص حاد.

وتوقع السر بأن يتزايد أعداد اللاجئين إلى السودان مع استمرار الحرب في إقليم التقراي الإثيوبي.

على صعيد متصل، بدأت الترتيبات في محلية الفشقة السودانية لتهيئة معسكر الشجراب لإيواء اللاجئين الهاربين من الحرب في إثيوبيا.

وقد حثَّ وزير الدفاع السوداني اللواء ياسين إبراهيم، جميع الأطراف في إثيوبيا لضبط النفس والتعامل بحكمة مع الأوضاع الراهنة.

وصرَّح وزير الدفاع السوداني بعد اجتماع مجلس الأمن والدفاع في السودان بأن “السودان ينظر بقلق لما يجري في الجارة إثيوبيا من اقتتال”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.