اليونيسيف : 1.3 مليون طالب وطالبة في ليبيا خارج المدارس

اليونيسيف : 1.3 مليون طالب وطالبة في ليبيا خارج المدارس \ The Arab Weekly
0

قالت منظمة اليونيسيف اليوم السبت إن 1.3 مليون طالب وطالبة في ليبيا خارج المدارس بسبب إجراءات الإغلاق المفروضة جراء جائحة كورونا.

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس) فقد أكدت المنظمة في بيان لها أنه منذ 15 مارس 2020 ظلت المدارس ومراكز التعليم في ليبيا مغلقة بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكد البيان بأن هذه الإجراءات خلفت عن وجود ما لا يقل عن 1.3 مليون طالب وطالبة خارج المدارس.

وقال البيان: “تسبب الإغلاق في عدم وصول الأطفال واليافعين المتضررين من النزاع إلى الخدمات الأساسية المختلفة بما في ذلك الدعم النفسي والاجتماعي”.

وأبانت المنظمة أنها قدمت مبلغ 750 ألف دولار أمريكي دعما منها لــ9000 طفل ليبي من المتأثرين بالأزمة في ليبيا، التي تفاقمت بسبب جائحة كورونا، وذلك ضمن برنامج التعليم الذي أطلقته المنظمة.

وقالت اليونيسيف إن الأزمة التي طال أمدها في ليبيا تدخل الآن عامها التاسع، وخلّفت أكثر من 400 ألف نازح بما في ذلك ما يقرب من 120 ألف طفل.

وأشارت إلى أنها قدمت مبلغ 750 ألف دولار أمريكي من مبادرة “التعليم لا يمكن أن ينتظر” للاستجابة لحالات الطوارئ في ليبيا.

سلامة متفائل

على صعيد آخر، أعرب المبعوث السابق للأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة عن تفائله الشديد تجاه الوضع في ليبيا وأنه بات بالإمكان وقف العنف والدماء بين الشعب الليبي.

وبحسب ما نقلته قناة العالم، فقد صرح غسان سلامة خلال مقابلة “أنا متفائل جدا. ما رأيناه في الشهرين الماضيين هو تراكم للعوامل الإيجابية”.

وجاءت تصريحات سلامة عقب انتهاء الاجتماع بين الوفدين العسكريين الليبيين واختتام مفاوضاتهما التي جرت تحت رعاية الأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن الوفود الليبية في تونس قد توصلت إلى اتفاق مفاده إجراء انتخابات رئاسية في 24 كانون الأول /2021.

وفي حديثه أكمل سلامة أن الحرب في ليبيا نشبت منذ عقد ومن المستحيل إيقافها في يوم واحد، ولكن متفائل تجاه اهتمام الليبيين المتجدد بالحوار وهو ما سيوصل ليبيا إلى حل ينهي الصراع بينهم.

ويذكر أن غسان سلامة قد استقال من مهامه كمبعوث خاص من الأمم المتحدة إلى ليبيا في آذار الماضي لأسباب صحية على حد قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.