بالصور اطلاق سراح عضو السيادي السابق محمد الفكي

0

قال محمد الفكي، أحد أبرز الساسة السودانيين الذين اعتُقلوا خلال إجراءات الجيش في 25 أكتوبر (تشرين الأول)، (الاثنين)، إنه أُطلق سراحه بعد شهر من الاعتقال.وكانت القوى الغربية قد نددت باستيلاء الجيش على السلطة في الشهر الماضي، وعلقت المساعدات الاقتصادية للسودان الذي يحاول الخروج من أزمة اقتصادية خانقة، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.وأنهت قرارات الجيش شراكة لفترة انتقالية بين الجيش والمدنيين، في خطوة أفضت إلى اضطرابات ومظاهرات دامية ضد الجيش على مدى أسابيع.

وأعاد الجيش رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى السلطة في 12 نوفمبر (تشرين الثاني)، مع وعد بالإفراج عن كل المعتقلين السياسيين.

وعاد حمدوك لمنصبه، لكن عودته تصطدم بمعارضة من جماعات مؤيدة للديمقراطية تطالب بحكم مدني كامل منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، واستشاطت غضباً بسبب مقتل عشرات المحتجين منذ 25 أكتوبر.ومحمد الفكي هو الأحدث بين عدد من السياسيين البارزين الذين أطلق سراحهم في أعقاب اتفاق 12 نوفمبر الذي نص على عودة حمدوك على رأس حكومة تكنوقراط لم يتم تشكيلها بعد.كان الفكي جزءاً من التحالف المدني الذي تقاسم السلطة مع الجيش بعد الإطاحة بالبشير في 2019. وكان أيضاً عضواً في مجلس السيادة الذي كان يدير البلاد، ورئيساً للّجنة المكلفة بتفكيك نظام الرئيس المعزول.وفي أعقاب قرارات اكتوبر اعتُقل أعضاء لجان آخرون وعشرات من نشطاء لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين. ورغم إعلان حمدوك بأن الاتفاق ينطبق عليهم أيضاً، لم يتضح بعد أعداد المفرج عنهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.