بسبب الجفاف.. استنفار برلماني في المغرب

الجفاف يهدد الاقتصاد المغربي مصدر الصورة لكم
0


أثار الجفاف الذي يزحف بقوة في المغرب، مخاوف واسعة لدى المزارعين حول مصير أنشطتهم، الأمر الذي استنفر نواباً في البرلمان، يطلبون استدعاء وزير الفلاحة والصيد البحري “عزيز أخنوش”، من أجل توضيح حقيقة الوضع والتدابير المزمع اتخاذها من أجل دعم المزارعين ومربي الماشية.

ويمثل الوزير، اليوم الأربعاء، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، فيما يعكس تحرك النواب مخاوف المزارعين، الذين يعانون من ضعف تساقط الأمطار في الموسم الحالي، بعد الموسم الماضي الذي كان صعباً بحسب “خبر مصر”.

وفي السياق يتوقع المزارعون في مثل هذه الظروف، أن تعمد الحكومة إلى تقديم دعم كما حدث في فترات سابقة، عندما كانت تتخذ قرارات من أجل دعم بعض المدخلات أو تأجيل الوفاء بديون صغار المزارعين.

من جانبه توقع عبد النبي الزيراري، رئيس إحدى الجمعيات الزراعية أن يتراجع محصول الحبوب في الموسم الحالي إلى نحو 4 ملايين طن، بعد أن سجل 5.2 ملايين طن في الموسم الماضي و10.2 ملايين في الموسم الذي سبقه.

وفي المقابل توقع خبراء اقتصاد أن يؤدي تراجع القطاع الزراعي في المغرب إلي تباطؤ النمو الاقتصادي، بينما تراهن الحكومة على نمو يتراوح بين 3.5 و3.7 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.