تسابق محموم لشراء السلع الاستهلاكية في السودان.. والحظر يربك البلاد

جانب من المحلات التجارية في السودان المصدر سكاي نيوز
0

كغيرها من المدن العربية الآخرى، شهدت المدن السودانية وتحديداً العاصمة الخرطوم تسابق محموم من أجل شراء السلع الاستهلاكية لمجابهة الحظر الذي فرضته السلطات في البلد منذ يوم أمس السبت  فيما يتعلق بمجابهة فيروس كورونا المستجد او ما يعرف بكوفيد 19 .

تدافع من أجل شراء السلع

وشهدت الأسواق السودانية قبيل فرض حظر التجوال تدافع كبير نحو شراء السلع وسط مخاوف من حدوث نقص وندرة في السلع الاستهلاكية، لا سيما مع قرب حلول شهر رمضان نهاية إبريل الجاري .

وقالت السلطات في العاصمة الخرطوم بأن السلع الاستهلاكية الغذائية متوفرة في كافة المحال التجارية يومياً داخل الأحياء طيلة أيام الحظر وعدم الحاجة إلى تخزينها، إلا أن بعض الأسواق الكبيرة في العاصمة الخرطوم شهدت عمليات شراء مستمرة تركزت في سلع السكر والدقيق والعدس والأزر والزيوت بجانب الدقيق .

منع البصات من السفر

وصاحب دخول قرار حظر التجول في السودان وتحديداً الخرطوم منع البصات السفرية بين العاصمة و بقية عواصم الولايات المختلفة .

وشهد الميناء البري الذي تتواجد به أغلب البصات السفرية إلى الولايات المختلفة تكدس للمواطنين بشكل كبير، وارتفعت بموجب ذلك أسعار التذاكر بشكل كبير  .

وشاهد محرر ( سوق عكاظ ) التكدس الملحوظ للمسافرين بالميناء البري و صينية السوق المركزي ( شرق الميناء البري) مع دخول قرارات مكافحة كرونا حيز التنفيذ في البلاد، وذلك مع ملاحظة غياب المركبات العامة وارتفاع تعريفة الموصلات الداخلية أيضاً بشكل ملحوظ .

تزدايد معدلات الشراء

كما أن إعلان الحظر تسبب في تزايد معدلات الشراء للمواطنين بشكل كبير، إذ أن الأمر لا يقتصر على أيام الحظر فقط، بل يتعداه إلى شهر رمضان الكريم، لذلك كانت كميات الشراء كبيرة من الأسواق الرئيسية في العاصمة .

ولا شك في أن مثل هذه الممارسات قد تؤدي إلى نقص المعروض من السلع وارتفاع أسعارها، خاصة في ظل التوقعات بإسهام الحظر في تراجع معدلات الإنتاج بشكل كبير جراء الإجازة الإجبارية للعاملين في الكثير من القطاعات الصناعية والتجارية المهمة والحساسة بالبلاد .

تفاقم صعوبات

المتابع لواقع الوضع الاقتصادي السوداني في الوقت الراهن يعلم جيداً بأن الوضع بشكل عام هش لدرجة كبيرة، بالرغم من سعي الحكومة الانتقالية إلى الإصلاح الاقتصادي، إلا أن العثرات حتى الآن ما زالت كبيرة .

لا شك أن تداعيات فيروس كورونا تفاقم من الصعوبات المعيشية، حيث شكا مواطنون، خلال الأيام الأخيرة، من ندرة في رغيف الخبز في عدد كبير من الأفران في العاصمة الخرطوم والولايات المختلفة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.