تقاليد غريبة للاحتفال بعيد الأم في العالم.. والباكستانيون الأكثر تميزاً

عيد الأم المصدر الجزيرة
0

لا شك أن الحديث عن فيروس كورونا يطغى على كل ملامح الحياة في الوقت الراهن، ولكن يظل عيد الأم واحداً من الطقوس التي تحتفل بها كل دولة بطرقتها الخاصة والمختلفة وفقاً لعاداتها وتقاليدها متناسية كل ما يحدث بشأن فيروس كورونا .

واستمدت معظم البلدان عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية، كما اعتمدته الثقافات الأخرى، وعيد الأم له معانٍ عديدة، كما أنه مرتبط بأحداث مختلفة سواء كانت تاريخية أو دينية أو أسطورية .

عيد الأم عربياً

ويعتبر “يوم الأم” في العالم العربي مناسبة اجتماعية تجمع العائلة في أجواء حميمية، تسودها روح المحبة وتقديم الهدايا للأم، كما أن الكثير من الشعوب والمجتمعات تحتفل بعيد الأم في تواريخ مختلفة، منذ بداية خمسينيات القرن الفائت، وانتشر الاحتفال من مصر بوصفه تقليدا سنويا في المجتمعات العربية .

بلاد الشام

كمعظم الدول العربية، يعرف “يوم الأم” عند الأردنيين واللبنانيين والسوريين والفلسطينيين بـ”عيد الأم”، فقد درجت العادة لدى هذه الدول أن تجري الإشارة إلى يوم احتفالي بلفظة “عيد”، ورغم أن هذه اللفظة تشير إلى مناسبة دينية بحتة ولا علاقة لها بالمناسبات الاجتماعية والوطنية، فإنها “تستخدم مجازا لهذه المناسبة وغيرها” .

ويحترم الجميع هذه المناسبة، ويحرصون على تقديم الهدايا لأمهاتهم، وتتنوع تلك الهدايا بين الأدوات المنزلية كأدوات المطبخ، والزهور واللوحات الجدارية، إضافة للمجوهرات المختلفة كالذهب والفضة والملابس والأحذية وغيرها.

وتعتبر المناسبة عظيمة بالنسبة لهم وتجتمع فيها العائلة في بيت الأم لتقديم الهدايا لها.

اليابان

في اليابان يطلق على اليوم العالمي للأم اسم “ها ها نو هاي”، ويقوم الأبناء فيه بطهو المأكولات المحببة لأمهاتهم، ويقدمونها مع بعض ورود القرنفل الأحمر تعبيرا عن حبهم لهن، وهو أمر يدخل البهجة والسرور لدى الأمهات بشكل كبير .

السويد

من أهم معالم الاحتفال بعيد الأم في السويد هو بقاء السيدات السويديات مستلقيات في الفراش، لا يفعلن شيئا طوال اليوم سوى طلب ما يحلو لهن، وعلى الجميع الرضوخ لهذه الطلبات وتنفيذها بشكل مباشر دون أي تردد .

كرواتيا

لأبناء كراوتيا أسلوبهم الخاص في الاحتفال بهذا اليوم، حيث يصعدون إلى غرفة والديهما ويساعدون الأب على تقييد الأم وهي نائمة، لتستيقظ في صباح اليوم التالي لتجد نفسها مقيدة بجانب هداياها، وهو الاحتفال الشائع أكثر من آي طقس آخر في ذلك اليوم .

المكسيك

أحد أكثر شعوب العالم حبا لأمهاتهم، حيث تحتفل الدولة رسميا بتوقف جميع مصالحها عن العمل، وتُكسى الشوارع والميادين بالورود الملونة والألوان المبهجة، ويعمل الجميع على تقديم الهدايا للأمهات بدون استشناء، وهو الأمر الذي يجعله يوماً مميزاً للغاية في المكسيك .

باكستان

من أغرب الاحتفالات التي تقام في مناسبة العيد هو الاحتفال الديني الضخم الذي يقيمه الباكستانيون للاحتفال بجميع الأمهات اللواتي فارقن الحياة، كتعبير لهن عن افتقادهن، وتأكيدا على أنهم ما زالوا يذكروهن، وتقديرا لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن .

ويحرص الباكستانيون على  تنظيم صلاة ضخمة على أرواح الأمهات المتوفيات، وفي نهاية اليوم توزع الهدايا والمساعدات على الفقراء والمحتاجين والأرامل .

الهند

يختلف الاحتفال بالعيد في الهند عن كل الأعياد أينما كان في العالم، لأنه يحتفل به في شهر مايو من كل عام، حيث يقومون بإهداء الأم المال وغسل الملابس الخاصة بها تكريما لها .

النرويج

الاحتفال بالمناسبة في النرويج يكون الأحد الثاني من فبراير، من كل عام، حيث تأخذ الاحتفالات طابعا عائليا خاصا بكل عائلة على حدة، ولا تختلف الاحتفالات في البلدان المختلفة كثيراً عن بعضها، إذ في نهاية الأمر يعمل الجميع على تقديم الهدايا للأمهات في منظر تكسوه الفرحة والسعادة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.