تمرد وهروب جماعي من سجون إيران والسبب كورونا

جانب من السجون الإيرانية المصدر بلدنا اليوم
0

عمل فيروس كورونا على إدخال الرعب في نفوس جميع المصابين به حول العالم إلا القليل، وأدى المسار المتزايد لتفشي كورونا في جمهورية إيران بالتحديد إلى ترهيب الجميع، من الناس العاديين في المنازل إلى السجناء في الزنازين .

مطالبات بالإفراج

ويحتج الكثير من المواطنين على وضع سجون إيران في عدم اتخاذ الإجراءات الصارمة وافتقار الحكومة للحلول في سببل تأمين حياة الناس، بينما يتحسر السجناء على صابون لغسل أيديهم، ويواصلون المطالبة بتمتيعهم بالإفراج المؤقت رغم امتناع المسؤولين في البلاد عن ذلك .

وانتهى تفشي الفيروس في البلاد وتسربه إلى السجون بحالتي هروب جماعية “على الأقل” للسجناء في سجون إيران خلال الأيام العشرة الأخيرة، من سجن بارسيلون في خرم آباد مركز محافظة لرستان والسجن المركزي بمدينة سقز بمحافظة كردستان .

ووقعت ثلاث حالات تمرد وحالات شغب واشتباكات في سجون اليغودرز بمحافظة لرستان وتبريز في آذربايجان الشرقية وهمدان غرب البلاد .

الحل في الإفراج المؤقت

عملياً، يصعب القيام بإجراءات في السجون المليئة في الوقت الراهن، مثل نقل السجناء المشتبه بإصابتهم بالوباء إلى الحجر الصحي، ما يحسر الحل في الإفراج المؤقت عن أكبر عدد ممكن، أو التباعد الاجتماعي وتعقيم السجون، أو تقديم وسائل وقاية مثل الكمامات والمعقمات أو غسل اليدين بصورة دائمة لمنع تشفي فيروس الفيروس .

ويقول بعض المسؤولون في القضاء الإيراني إنهم يدرسون ملفات الاحتجاجات في السجون، وبموازاة ذلك، أعلنوا عن اطلاق سراح مؤقت لمئات السجناء خلال الأيام الأخيرة في البلاد .

سجن همدان

أفادت العديد من وسائل الإعلام المحلية بحدوث احتجاجات واشتباكات في سجن همدان أمس الأول السبت 28 مارس، وذكرت أن عدداً من الأشخاص لاذوا بالفرار من السجن .

سجن سقز

عشية الجمعة الموافق 27 مارس، ذكرت وكالة {فارس} التابعة للحرس الثوري، أن تمرداً وقع في سجن سقز بمحافظة كردستان، وأسفر عن هروب أكثر من 80 سجيناً.

وقال شهود عيان أن عدداً من السجناء، استغل سيارات للهروب، بعدما أجبروا أصحابها على النزول تحت تهديد السلاح الأبيض الذي يحملونه .

وقطع عدد منهم أزقة محاذية للسجن للدخول إلى المدينة، ولم ترد تقارير عن أعمال الشغب أو مواجهات محتملة بين السجناء وحراس السجن .

سجن تبريز

الخميس الماضي، تمرد سجناء بعض العنابر في السجن، وذلك احتجاجاً على التمييز في تنفيذ العفو العام الصادر من المرشد الإيراني، وتمتيع سجناء آخرين بإطلاق سراح مؤقت، وعدم مراعاة الحجر الصحي لمنع تفشي الوباء، لكن التمرد انتهى بتدخل قوات خاصة تابعة للشرطة قمعت احتجاجات المساجين .

واندلعت النيران في السجن والتي التهمت جزءً من مبنى وفقاً لتسجيلات فيديو تداولت عبر شبكات التوصل بعد نشرها من قبل سكان مبان سكنية قريبة من السجن .

وأظهرت التسجيلات سماع دوى إطلاق نار من قبل القوات الخاصة، وقال المسؤولون المحليون إن الاضطرابات لم تخلف خسائر في الأرواح .

سجن اليغودرز

في 21 مارس الحالي، حدث تمرد في سجن مدينة اليغودرز بمحافـظة لرستان لكن لم يتمكن السجناء من الهرب وفقاً للتقارير .

وقال حاكم المدينة حميد كشكولي لوكالة {أرنا} الرسمية في البلاد، إن “عدداً من السجناء أقدم على خطوة تعسفية وغير قانونية بالاحتجاج داخل السجن، وكان تسريب الخبر إلى خارج السجن مصدر قلق لبعض المواطنين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.