حمدوك: اجتماع قريب بين البرهان وحميدتي في القاهرة

حمدوك: اجتماع قريب بين البرهان وحميدتي في القاهرة

أعلن رئيس الوزراء السوداني الأسبق ورئيس تنسيقية (تقدم) عبد الله حمدوك، في تصريح صحفي، يوم أمس الاثنين، إن اجتماعاً محتملاً قد يُعقد بين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) في القاهرة.

وقال حمدوك، في مقابلة مع صحيفة “السوداني”، أنه ناقش مع القيادة المصرية إمكانية حث البرهان وحميدتي على اللقاء في القاهرة من أجل إيقاف الحرب، مشيرا إلى أن المسؤولين المصريين “رحبوا بالأمر لأن استقرار السودان من استقرار مصر وانهيار السودان كارثة أمنية كبرى لمصر”، حسب تعبيره.

وشدد حمدوك على أن الجهود لن تتوقف في التواصل مع البرهان وحميدتي من أجل إنهاء الحرب، لافتاً إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أكد استعداده لاستضافة كافة الاجتماعات بشأن الحرب في السودان، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

كان حمدوك قد وصف، في مؤتمر صحافي بالقاهرة، زيارته إلى مصر بأنها «مفتاحية»، مشيراً إلى أنه «لمس من كل الجهات العليا في مصر تفهمهم للأزمة السودانية، حيث أتت الرؤى متطابقة معهم، بأنه لا يوجد حل عسكري للحرب في السودان، ولا مخرج منها سوى الحوار السياسي، والجيش الواحد الذي يحفظ وحدة السودان واستقراره».

وبالتوازي مع كل ما سبق، وفقاً لبعض المحللين فإن عبدالله حمدوك، يمثّل نقطة تقاطع رئيسية لمصالح الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، كوسيط لحل الأزمة العسكرية في السودان، كما تعتبره واشنطن الخيار الأمثل لتحقيق مصالحها في السودان، بالإضافة إلى أنه، يحظى بتأييد شعبي، لذا فهو الخيار الأمريكي والأوروبي الأول للسودان.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.