ختان الفتيات .. انتشار مُرعب في دول الشرق الأوسط

ختان الإناث منتشر في الشرق الأوسط بصورة مرعبة \ The Logical Indian
0

أكد فريق من الباحثين على أن ختان الفتيات منتشر بصورة مرعبة في منطقة الشرط الأوسط وتحديدًا في العديد من الدول العربية، بخلاف التوجهات التي تقول إن مصر والسودان ودول إفريقية تنتشر فيها هذه الظاهرة.

وأعدت منظمة (إيكوالتي ناو) البريطانية بحثًا جديدًا، رفقة الشبكة الأوروبية والشبكة الأمريكية للقضاء على الختان، خلص إلى أن ختان الفتيات يتم ممارسته في كل دول الشرق الأوسط وهي: البحرين والعراق والأردن والكويت وعمان وقطر والسعودية وسوريا والإمارات واليمن، إلى جانب إيران.

ولم يتمكن الباحثون من الحصول على احصائيات في لبنان والأراضي الفلسطينية.

مفاجآت

وفي تصريح للمحامية ديفيا سترينيفاسان، هي إحدى المشرفات على البحث، قالت فيه وفقًا لموقع (بي بي سي) عربي، إن نتائج البحث أظهرت “مفاجآت” عدة مرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط.

ومضت في القول: ” أجريت دراسات في بلاد عربية، ولكن على نطاق صغير، وتظهر أن ختان الإناث موجود فيها”. لكن أكبر المفاجآت كانت أن هذه الممارسة “موجودة على نطاق كبير عند النظر إلى الاحصائيات بشأن إيران وعمان والسعودية“.

أربعة أنواع

وهناك أربعة أنواع من ختان الإناث: النوع الأول يتم فيه استئصال البظر، أما الثاني فيتم فيه استئصال البظر والشفرين الصغيرين، وفي الثالث (الختان التخييطي) يقطع الشفران الصغيران والكبيران ويخاطان مع ترك فتحة صغيرة. والنوع الرابع يشمل جميع العمليات الضارة الأخرى مثل وخز وثقب وكشط البظر أو منطقة الأعضاء التناسلية.

احصائيات محلية

لم يتمكن الباحثون من جمع بيانات رسمية حول ختان الإناث، إذ ينشر عدد قليل من الدول العربية احصائيات تتعلق بالختان، ومنها العراق واليمن ومصر والسودان.

لذا اعتمد الباحثون على الاحصائيات المحلية التي تعلنها كل دول، إن توفرت،كما استخدموا دراسات أجريت على نطاقات ضيقة (بشرط أن يكون الباحث قد تحدث إلى 25 امرأة على الأقل، أو أن تكون نتائجها قد نشرت في دراسات أكاديمية أو طبية).

والهدف من هذا التقرير إطلاع الناس على أرقام غير متاحة لهم، وتسليط الضوء على حقيقة أن هذه الممارسة لا تقتصر فقط على دول إفريقية، في حين أن معظم الجهود ركزت في السابق على دراسة الممارسة في دول أفريقية وإغفال مناطق أخرى.

عُمان:

يقال إن هذه الممارسة منتشرة في أنحاء البلاد. وكشف إحصاء في محافظة الداخلية أن 95.5% من النساء اللاتي كن ضمن عينة البحث قد خضعن للختان. وكانت دراسة أجريت في وقت سابق قد كشفت عن انتشار الختان في العاصمة مسقط بنسبة 78% من عينة النساء التي كانت ضمن البحث. ويقال إن النوعين الأول والثاني هما المنتشران في سلطنة عمان.

السعودية :

جاء في التقرير أن هذه الممارسة تنتشر بين النساء والفتيات السعوديات ونساء وفتيات الجاليات المقيمات في المملكة؛ إذ توصلت دراسة أجريت في مدينة جدة إلى أن 18% من نساء وفتيات البحث خضعن للختان، في حين أن دراسة أخرى أجريت في منطقة الحائل قدّرت النسبة بـ 80% من العينة المبحوثة. وأكثر الأنواع انتشار هي النوعين الأول والثاني، كما قيل عن حالات من النوع الثالث.

إيران:

قال التقرير إنه من المعروف أن ختان الإناث متركز في المنطقة الكردية ومجتمعات الأقليات السنة، وتحديدا في غرب البلاد وجنوبها. وتوصلت دراسات في مناطق عدة من إيران إلى انتشار الختان في ما بين 16 – 83% من عينة البحث. وأكثر أنواع الختان شيوعا هو النوع الأول، كما رصد التقرير حالات من النوع الثاني.

اليمن:

تقدر الاحصائيات الرسمية نسبة انتشار الختان بـ 18.5% بين النساء والفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 49. والنوع الثاني من الختان هو الأكثر شيوعا في البلاد.

العراق:

تقدّر إحصائيات صادرة عن مؤسسات وطنية أن ختان الفتيات منتشر بين 7.3% من النساء والفتيات في العراق اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاما. وتتركز هذه الممارسة بشكل واسع في المنطقة الكردية، كما أن أكثر الأنواع شيوعا هو النوع الأول.

الكويت:

هناك دراسة واحدة في الكويت قدّرت نسبة انتشار الختان بـ 38% من عينة البحث.

الإمارات:

توصل بحث إلى أن 34% ممن شاركن في الدراسة خضعن للختان، دون معرفة نوع هذا الختان.

أما في البحرين والأردن وقطر وسوريا، فجاء في التقرير أن هناك “شهادات من قبل أشخاص على وجود ختان الإناث، لكن الأدلة المتوفرة قليلة للغاية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.