خسائر اقتصادية كبرى على اقتصاد الشرق الأوسط.. والسبب كورونا

تخوفات اقتصادية كبيرة في الشرق الأوسط المصدر القبس
0

لا شك أن التأثير الاقتصادي لانتشار فيروس كورونا سوف يكون كبيراً على العالم الغربي والعربي على حد سواء، وهو الامر الذي حذر منه مدير مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور .

أكبر تحد

حيث قال أزعور: ”  إن تأثير فيروس كورونا COVID-19 وهبوط أسعار النفط في الشرق الأوسط والقوقاز وآسيا الوسطى كبير ويمكن أن يتفاقم، داعياً إلى إجراءات داعمة للأسر والشركات والعمال، وتوفير السيولة وتأجيل الضرائب إلى وقت لاحق ” .

وأضاف في مدونة، اليوم الثلاثاء، إن جائحة كورونا أصبحت أكبر تحد على المدى القريب لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وهو بلا أدنى شك أمر مقلق .

وفوجئ الناس مثل الكثيرين من بقية بلدان العالم بهذا التفشي الكبير للفيروس .

وهذا التحدي سوف يكون شاقًا بشكل خاص للدول الهشة والممزقة في المنطقة العربية، مثل العراق والسودان واليمن، حيث يمكن أن تتفاقم صعوبة إعداد أنظمة صحية ملائمة مع انخفاض الواردات بسبب الاضطرابات في التجارة العالمية، مما يفاقم ارتفاع النقص في الإمدادات الطبية والسلع الأخرى ويوصل إلى زيادات كبيرة في الأسعار .

وبعيدًا عن الخسائر المدمرة على صحة الإنسان في العالم، فالوباء سوف يتسبب وفق أزعور، في اضطراب اقتصادي كبير في المنطقة من خلال الصدمات المتزامنة، انخفاض الطلب المحلي والخارجي، وانخفاض التجارة، وتعطيل الإنتاج، وانخفاض ثقة المستهلك، وتضييق الأوضاع المالية .

صدمة لمصدروا النفط

ويواجه مصدّرو النفط في المنطقة العربية عموماً صدمة إضافية من انخفاض أسعار النفط، حيث أدت القيود المفروضة على السفر بعد أزمة الصحة العامة إلى خفض الطلب العالمي على النفط، مما أدى إلى عدم وجود اتفاقية إنتاج جديدة بين أعضاء أوبك + وهو الأمر الذي أدى إلى وفرة في إمدادات النفط، ونتيجة لذلك، انخفضت أسعار النفط بأكثر من 50%.

ومن المتوقع أن توجه الصدمات الاقتصادية المتشابكة ضربة قوية للنشاط الاقتصادي في المنطقة بشكل عام، على الأقل في النصف الأول من هذا العام، مع عواقب محتملة دائمة .

ضرر القطاعات الرئيسية

وأوضح أزعور أن إجراءات احتواء الوباء تضر بالقطاعات الرئيسية الغنية بالوظائف؛ فقد بلغت نسبة الإلغاء السياحي في مصر 80%، بينما تأثرت الضيافة وتجارة التجزئة في الإمارات العربية المتحدة ومناطق عربية أخرى . وبالنظر إلى الأعداد الكبيرة من العاملين في قطاع الخدمات، ستكون هناك أصداء واسعة إذا ارتفعت البطالة وانخفضت الأجور والتحويلات.

كما يتم تعطيل الإنتاج والتصنيع وتأجيل خطط الاستثمار. وتتفاقم هذه الصدمات السلبية بسبب انخفاض ثقة الأعمال والمستهلكين. وبالإضافة إلى الاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن COVID-19، فإن مصدري النفط في المنطقة يتأثرون بانخفاض أسعار السلع الأساسية.

خفض الإيرادات

ومن المؤكد فإن انخفاض عائدات التصدير سيؤدي إلى خفض الإيرادات، والضغط على الميزانيات الحكومية وامتدادها إلى بقية الاقتصاد بشكل عام .

ومن ناحية أخرى، من المحتمل أن يتأثر مستوردو النفط بآثار الجولة الثانية، بما في ذلك تدفقات التحويلات الأقل وضعف الطلب على السلع والخدمات من بقية المنطقة .

وأخيراً عملت المخاطر العالمية إلى انخفاض أسعار الأسهم، وارتفاع هوامش السندات، ومثل هذا الأمر يمكن أن يكون تحديًا كبيرًا، بالنظر إلى ما يقدر بنحو 35 مليار دولار في المنطقة من الديون السيادية الخارجية المستحقة في عام 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.