زيادة في معدل التضخم في السودان.. وتخوف وسط المواطنين من قادم الأيام

التضخم في السودان المصدر دي دابليو
0

قفز معدل التضخم في السودان بشكل كبير خلال شهر مايو الماضي 2020، الأمر الذي عده مختصون اقتصاديون بأنه يشير إلى تهالك كبير في القطاع الاقتصادي في البلاد .

ارتفاع كبير

وكان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان قد قال مساء أمس الأربعاء بأن معدل التضخم السنوي ارتفع في البلاد إلى 114.32% خلال شهر مايو الماضي، بعد أن كان في شهر إبريل في حدود 98.81%.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء في بيان بأن ” معدل التضخم السنوي ارتفع بنسبة 15.42% في شهر مايو مقارنة بالشهر السابق”، وتم إرجاع ذلك إلى ارتفاع جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات، خاصة أسعار الخبز والحبوب واللحوم واللبن والجبن .

وأوضح الجهاز أنه بسبب الاراتفاع المتواصل في الأسعار عموماً قد تشهد البلاد كارثة إنسانية في حال فشلت الحكومة في وجود حلول فعليةوناجعة من أجل حل المشاكل الاقتصادية الماثلة أمام المواطنين .

وأشار إلى تصاعد مجموعة السكن بسبب ارتفاع أسعار غاز الطهي والفحم النباتي وحطب الوقود بأنواعه المختلفة، ذلك بجانب ارتفاع صيانة المساكن، ما عدا ارتفاع مجموعة النقل مقارنة بشهر إبريل الماضي .

تفاوت نسبي

وبلغ التضخم في المناطق الحضرية بحسب الجهاز 96.93% في شهر مايو مقارنة بـ86.71% في شهر إبريل، بينما بلغ معدل التضخم في المناطق الريفية 127.38% في مايو مقارنة بـ107.82% في شهر إبريل .

وجميع هذه المؤشرات تدل على أن الفترة المقبلة في السودان قد تشهد تدهوراً كبيراً جراء الارتفاع الزائد في المواد الغذائية والأدوية المنقذة للحياة .

كما أن الندرة في المواد البترولية باتت هي السمة البارزة في الآونة الأخيرة، إذ لا تزال صفوف السيارات تتصدر المشهد عندما يتعلق الأمر بالحصول على الوقود في الطلمبات المختلفة .

معاناة الولايات

وتعاني الولايات بشكل كبير من ندرة في جميع المواد الاستهلاكية عكس العاصمة الخرطوم التي تتوفر فيها معظم الأصناف ولكن بأسعار غالية جداً .

وفي ظل هذه العقبات يواصل الجنيه السوداني في فقد قيمته أمام العملات الأجنبية الآخرى لا سيما الدولار الأمريكي، إذ تشير أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني صباح اليوم بأن الدولار الواحد يساوي 140 جنيه سوداني .

محفظة السلع الاستراتيجية

وكانت اللجنة الاقتصاية العليا للطوارئ في السودان قد قررت أول أمس الثلاثاء إنشاء محفظة السلع الاستراتيجية التي حدد سلع الصادرات الاستراتيجية، ومن بينها الذهب والثروة الحيوانية وسلع الواردات الاستراتيجية، ومن بينها القمح والوقود والأدوية .

ويترأس اللجنة نائب رئيس مجلس السيادة في البلاد الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي .

ومن المتوقع أن تؤدي مخرجات المحفظة إلى انسياب السلع بجانب إنهاء الصفوف والمعاناة التي يعشيها المواطن بحسب ما ذكر رئيس الوزراء السوداني الدكتور عد الله حمدوك، والذي يشغل أيضاً مهمة الرئيس المناوب للجنة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.