سكان بيروت يواجهون خطر التسمم بعد انفجار مرفأ بيروت

2

حذرت السلطات اللبنانية ووزارة الصحة، اليوم الأربعاء، أن سكان بعض مناطق العاصمة بيروت سيواجهون خطر التسمم بغازات سامة المنبعثة من الانفجار مأرفا بيروت الضخم الذي تسبب في مقتل مائة شخص على الأقل وإصابة الآلاف، بالإضافة إلى عدد كبير من الأضرار المادية الهائلة التي ألحقها بالمدينة، بحسب موقع RT.

ومن جانبها أصدرت مصلحة الارصاد الجوية، بيانا طالبت فيه المواطنين بعدم الاقتراب من منطقة الانفجار لتفادي التلوث الجوي الناجم عن الانفجار كما وحذرت من التواجد المناطق الجبلية شمال منطقة الانفجار كونها الأكثر عرضة لسحابة الغازات المنبعثة من الانفجار لأن الهواء في معظمه هو جنوبي غربي.

الجدير بالذكر أن العاصمة اللبنانية بيروت تعرضت صباح امس الثلاثاء لانفجار ضخم في مرفأ بيروت تسبيت بهشحنة كبيرة من نترات الأمونيوم تقدر بـ2750 طنا، كانت مخزنة منذ 6 سنوات قي أحد مستودعات المرفأ، تسبب الانفجار بدوره في تدمير نصف مساحة بيروت، حيث تدمر 30 الف منزل وتشردت 300 الف أسرة، كما وبلغ حجم الأضرار المادية بين 3 و5 مليارات دولار.

وصرح الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة اليوم الأربعاء، “أن هناك 100 شهيد وأكثر من 4000 جريح حتى الآن”، كما وأشار الى ان حصيلة الضحايا قابلة للارتفاع، نظراً لانه مازال هنالك مفقودين تحت الأنقاض. كما واضاف كتانة :”يوجد 75 سيارة إسعاف تدخلت لإجلاء المصابين أمس، والكارثة غير مسبوقة وكبيرة جدا، وهناك 100 شهيد وأكثر من 4000 جريح حتى الآن”.


وأوضح كتانة ايضا في تصرحاته بأنه :”تم مسح منطقة مار مخايل والجميزة بالكامل، أما المسح الثاني الذي يتم في هذه الاثناء فهو لمنطقة المرفأ”، مؤكدا أن “القاعدة البحرية للجيش نسقت معنا عندما سحبنا 11 إصابة من اليونيفيل كانوا على متن سفينة عبر طرادات بحرية”.

كما وأعلن مجلس الوزراء اللبناني في بيان رسمي الأربعاء، عن فرض حالة الطوارئ لمدة أسبوعين فس بيروت، على أن تبدأ البلاد اليوم الأربعاء حالة حداد رسمي تستمر ثلاثة أيام، كماو أعلن الرئيس عون أن الحكومة سوف تفرج عن 100 مليار ليرة، أي حوالي 66 مليون دولار، تمويلا للطوارئ.

2 تعليقات
  1. […] سكان بيروت يواجهون خطر التسمم بعد انفجار مرفأ بيروت […]

  2. […] سكان بيروت يواجهون خطر التسمم بعد انفجار مرفأ بيروت […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.