سلطنة عمان تعلن عن الحزمة الأولى من مزادات مواقع التعدين

التعدين في عمان
0

أعلنت سلطنة عمان عن الحزمة الأولى من المزايدات على المواقع التعدينية مكتملة الموافقات والمتمثلة في موقعين تعدينيين للمنافسة عليهما للاستثمار ابتداء من الأربعاء المقبل.

وبحسب ما جاء في ” شبكة العين الإخبارية” نقلا عن وكالة الأنباء العمانية، جاءت تصريحات على لسان المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين في سلطنة عمان في خلال مؤتمر صحفي الأحد، إنه سيتاح للشركات شراء مستندات الموقعين المطروحين للمزايدة عبر الإعلان.

ولفت الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن الموقع الأول الذي سيطرح للمزايدة سيكون في محافظة مسقط للتنقيب عن خام الحجر الجيري والدولمايت والرخام، أما الموقع الثاني فسيكون في محافظة شمال الشرقية للتنقيب عن خام الرخام.

 وتابع المسؤول العماني مشيراً إلى أن الموقعين سيطرحان للمزايدة العامة وذلك من خلال إعلان مفتوح للشركات المحلية بحسب ما حددته لائحة المزايدات للمواقع التعدينية والخامات.

وقال رئيس هيئة سلطنة عمان للتعدين إن حجم الاستثمار في التراخيص التنقيبية والتعدينية خلال عامي 2018 و2019 بلغ نحو 700 مليون ريال عماني، مضيفا أنه تم إصدار أكثر من 35 ترخيصا تنقيبيا وتعدينيا خلال العام الماضي.

وأوضح البوسعيدي حول عمليات التنقيب عن الذهب أنه من المعروف أن الذهب يصاحب النحاس، حيث إن الهيئة أعطت عددا من التراخيص للتنقيب عن معدن النحاس ولكن تشير عمليات التنقيب أن كميات الذهب المصاحبة للنحاس في المواقع التعدينية لهذه الشركات لا تزال ضئيلة.

وأشار الدكتور سالم بن علي بن سالم المحروقي مدير عام شؤون استثمارات المعادن بالهيئة العامة للتعدين أن الهيئة قامت بمسح كافة مناطق السلطنة وحددت المواقع التعدينية التي ظهرت بها مؤشرات لوجود معادن، مشيرا إلى أن هناك حوالي 110 مواقع تعدينية تغطي أكثر من 20 نوعا من المعادن.

ولفت المحروقي إلى أن مشروع المزايدات على المواقع التعدينية يهدف إلى جذب الاستثمارات المتميزة المحلية والأجنبية لقطاع التعدين من خلال إيجاد الفرص الاستثمارية الجاذبة، والتي سوف توفر الجهد والوقت والمال على المستثمر في البحث عن مواقع تموضع مختلف الخامات، وفي ذات الوقت سوف تمكّن الهيئة من اختيار المستثمر الأجدر والقادر ماليا وفنيا على إيجاد قيمة محلية مضافة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.