سوريا تجدد طلبها بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لمرتفعات الجولان

سوريا تجدد طلبها بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لمرتفعات الجولان
0

طالب السفير حسام الدين آلا مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لمرتفعات الجولان .

وفي بيان له امام الدورة الـ 45 لحقوق الانسان قال : “على الرغم من القرارات المتكررة الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان، وعن الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة التي تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري، يواصل كيان الاحتلال ممارساته وإجراءاته غير القانونية لفرض قوانينه وإدارته على الجولان المحتل في انتهاك لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 497 لعام 1981”.

وأضاف السفير : “سلطات الاحتلال تستمر في ممارساتها القمعية بحق المواطنين السوريين من أبناء الجولان المحتل وفرض قيود وتدابير تعسفية تنتهك حقوقهم الأساسية بما في ذلك حقهم في العمل والصحة والتعليم والتملك وحرية التنقل مع استمرارها بسرقة الموارد الطبيعية للجولان”.

وتابع: “تستمر القوة القائمة بالاحتلال بالتضييق على المواطنين في الجولان من خلال محاولات مصادرة الأراضي الزراعية المملوكة لهم وتهديدهم بنزع ملكيتها لإجبارهم على القبول بسندات الملكية الصادرة عن سلطات الاحتلال وإقامة واقع زراعي يدعم المستوطنين الإسرائيليين إلى جانب تقييد حركة السكان السوريين ومنعهم من البناء على أرضهم، وحرمانهم من زيارة ذويهم في الوطن الأم”.

مندوب سورية لدى الامم المتحدة يؤكد على أن استعادة الجولان أولية وطنية

أكد مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير حسام الدين آلا على استعادة الجولان السوري حتى خط الرابع من حزيران عام1967م.

وشد آلا أن ذلك يعتبر أولوية وطنية وحق غير قابل للتنازل مجددة دعمها للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وفقاً لما جاء في موقع وكالة سانا السورية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب سورية أمام الدورة الثالثة والاربعين المستأنفة لمجلس حقوق الإنسان، والتي شدد فيها على أن شكل الاستعمار الاستيطاني وما رافقه من ممارسات شملت تدمير القرى والمدن المحتلة وتهجير سكانها لإحلال مستوطنين غرباء مكانهم جوهر السياسة الإجرامية التي انتهجتها “إسرائيل” منذ اليوم الأول لاحتلالها فلسطين والجولان السوري، وترافقت تلك السياسة الإجرامية بممارسات تعسفية وانتهاكات ممنهجة، يرقى بعضها لجرائم الحرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.