سورية.. الطوائف المسيحية تحتفل بعيد الفصح دون حضور مصلين بسبب “كورونا”

الطوائف المسيحية سورية.. الطوائف المسيحية تحتفل بعيد الفصح دون حضور مصلين بسبب "كورونا"
0

احتفلت الطوائف المسيحية في جميع المدن السورية اليوم الأحد بعيد الفصح المجيد وفقاً للتقويم الغربي بإقامة الصلوات والقداديس، دون حضور مصلين، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية للوقاية من “كورونا”.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، أقامت الطوائف المسيحية اليوم في جميع الكنائيس الصلوات والقداديس الخاصة بعيد الفصح بحضور القائمين عليها من كهنة ورجال دين وخدام القداس، ودون حضور مصلين وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية الحكومية لمنع انتشار فايروس كورونا.

ففي العاصمة دمشق أقيم قداس ديني ترأسه غبطة البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك في كاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك، ورافقه النائب البطريركي المطران نيقولا أنتيبا وعدد من الكهنة الأجلاء دون حضور المصلين بينما قامت جوقة الكاتدرائية بخدمة القداس.

وتحدث البطريرك العبسي في كلمته عن المعاني السامية لعيد الفصح المجيد مؤكداً أن الله محبة وهو يحب عباده وهذه هي رسالة القيامة التي علينا أن نحملها إلى العالم.

وقال البطريرك العبسي بأنه “علينا أن نصلي جميعاً من أجل سورية ومن أجل جيشنا وشهدائنا وكل من ارتقى حباً بها ودفاعاً عنها ومن أجل الذين تجندوا ويتعاونون لمحاربة وباء كورونا”.

وفي الكنيسة الإنجيلية الوطنية بدمشق أقيم قداس ديني ترأسه القس بطرس زاعور الرئيس الروحي للكنيسة الإنجيلية بدمشق رئيس السينودوس الإنجيلي الوطني في سورية ولبنان.

وفي حلب احتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي واقتصرت الصلوات على القائمين عليها دون حضور مصلين حيث ترأس المطران ماسيس زوبويان مطران أبرشية حلب وتوابعها للأرمن الأرثوذكس قداس العيد في كاتدرائية الأربعين شهيد.

وفي كاتدرائية سيدة الانتقال للسريان الكاثوليك ترأس القداس المطران انطوان شهدا رئيس طائفة السريان الكاثوليك بحلب وفي كنيسة مار فرنسيس للاتين المطران جورج أبي خازن رئيس طائفة اللاتين في سورية وفي كنيسة الكلدان المطران أنطوان اودو رئيس طائفة الكلدان في سورية وفي الكنيسة الإنجيلية العربية القس إبراهيم نصير رئيس الكنيسة الإنجيلية العربية في سورية

وفي حمص اقتصرت الصلوات والقداديس على القائمين عليها دون حضور مصلين ففي كنيسة أم الزنار بحمص القديمة أقيم قداس لهي ترأسه المطران سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعهم للسريان الأرثوذكس يعاونه الأبوان جورج عويل وطوني يعقوب حيث توجه المطران النعمة بالدعاء إلى الله لوصول العالم لمستقبل أفضل وعالم خال من الحروب والأوبئة والنزاعات وتسوده المحبة والسلام وتجاوز هذه الظروف الاستثنائية بسبب تفشي وباء كورونا الذي حجرنا في بيوتنا جميعاً وجعلنا نتحد روحيا لنرفع الصلوات والابتهالات من أجل الأسرة التي حولت بيتها إلى كنيسة صغيرة ومشاركة الصلاة والدعاء بالخلاص وإحلال السلام.

وفي درعا احتفلت الطوائف المسيحية، التي تتبع التقويم الغربي بإقامة الصلوات التي اقتصرت على القائمين عليها دون حضور مصلين حيث ترأس الصلاة في كاتدرائية سيدة الانتقال بخبب المطران إلياس الدبعي مطران بصرى وحوران وجبل العرب للروم الملكيين الكاثوليك الذي أكد أن اقتصار الصلاة على القائمين عليها لسلامة الناس وحفاظاً على الصحة العامة داعياً الله إلى أن يتجاوز العالم وسورية هذا الوباء وأن يسرع بشفاء المرضى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.