عزت العلايلي.. علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية

0

يُعتبر التمثيل متعة كبرى بالنسبة للفنان المصري القدير عزت العلايلي حيث أن الرجل قضى حياته ومنذ ريعان الشباب في صقل موهبته التي تطورت مع الزمن ليصنع من نفسه نجماً بين النجوم المصرية الكثيرة في عالم التمثيل .

وتم اختيار الرجل مؤخراً ليكون من ضمن الأشخاص المكرمين في مهرجان الإسكندرية السينمائي في نوفمبر المقبل .

قدوة في المجتمع

ويعتبر عزت العلايلي بأن الفنان أو الممثل يجب أن يكون قدوة في مجتمعه باعتبار أن الجمهور ائماً ما يتأثر به وبالأفعال التي يقوم بها في المجتمع حوله، الأمر الذي يجعله محط أنظار الكثير من المعجبين .

ويؤمن الرجل بأن الممثل لا بد من ان يكون مسؤلاً سؤولية مباشرة التأثير فيمن حوله من الأشخاص، على اعتبار ان هذا الأمر يمكن أن يساهم في خلق أشخاص ناجحين في السينما عموماً .

وبعد دراسته وتفوقه في المجال لعقود، يعتبر الرجل واحداً من كبار نجوم السينما المصرية، خلال النصف الثاني من القرن الماضي .

وبدأ مشواره في عالم السينما والتمثيل في الستينات، كما أنه درس التمثيل بمعهد الفنون المسرحية في مصر، وعمل على دراسة عدد من الفنون المختلفة في البلاد .

موهبة فطرية

وكان فيلم ” رسالة من امرأة مجهولة” من أول أفلامه التي تم عرضها، كما أن موهبة الرجل أصبحت تظهر شياً فشيئاً حتى قال بعض النقاد عنه في ذلك الوقت بأنه سوف يكون من أبرز الممثلين في البلاد في المستقبل .

ويقول العلايلي: ” في الوقت الراهن أقوم يقرأة أكثر من سيناريو لفيلم سينمائي ومسلسل درامي، لم أحسم رأيي بشأنهم بعد ” .

وأضاف: ” إن هناك مستجدات طرأت على الساحة الفنية خلال الفترة الحالية على غرار لغة الحوار، والعلاقات الأسرية التي صارت أكثر انفتاحاً، لذلك فإن اختيار الأعمال التي سوف أشارك فيها لا بد أن يحمل ملامح العصر وإيقاعه” .

أولادي يتعلمون مما تقدمه

ويزيد: ” هناك بعض الكتاب المتميزين مثل محمد رجاء، مؤلف مسلسل «قيد عائلي»، الذي قدمته العام الماضي، فهو كاتب موهوب يصل إلى الهدف مباشرة من دون مط أو تطويل، رغم أن المسلسل مكون من 45 حلقة، لكن كثرة الحلقات لا تتنافى مع سرعة الإيقاع، لذلك حقق العمل نجاحاً كبيراً وتصدر «الترند» بعدد المشاهدات لأنه كان عملاً صادقاً مع الناس” .

واختتم بقوله: “لقد قال لي مشاهد التقيته صدفة: «أولادي يتعلمون مما تقدمه»، لذا أقول لنفسي دائماً لا بد أن تأخذ بالك من اختياراتك، وأحمد الله أنني لم أنفصل عن الناس، فمجتمعنا ليس كله «بلطجة» مثلما تصدره بعض الأعمال الفنية في السنوات الأخيرة، والتي يكتبها عدد من الشباب المتأثر للأسف بالسينما الأميركية من دون أن يدركوا خطورة ذلك على المراهقين والأطفال” .

الجدير بالذكر أنه تم اختيار 10 من أعمال العلايلي ضمن أفضل قائمة 100 فيلم في السينما المصرية، وهو ما جعله من بين الممثلين الأفضل في البلاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.