عقبات متواصلة للحكومة الانتقالية في السودان.. وصراعات تلوح في الآفق

جانب من الحكومة الانتقالية في السودان المصدر السودان ماغزين
0

تواجه الحكومة الانتقالية في السودان العديد من العقبات في الوقت الراهن، وهذه العقبات من شأنها أن تعمل على إعاقة الكثير من مشاريع التنمية في البلاد، لا سيما وأن البلاد في آمس الحاجة إلى مشاريع عمرانية واقتصادية كبيرة بعد الدمار الذي طالها خلال حكومة الإنقاذ .

عقبات سياسية

وبالرغم من النفي المتواصل الذي تتحدث عنه معظم القوى السياسية في البلاد عن حجم الإشكالات التي تحدث فيما بينها إلا أن هذا الأمر بات اضحاً للعيان في الوقت الراهن .

وكان عضو مجلس السيادة السوداني الأستاذ محمد الفكي سليمان قد قال لوسائل إعلام محلية بأن مجلس الوزراء وقوى إعلان الحرية والتغيير يقفون بشكل كبير خلف نبذ الخلافات بين القوى السياسية المختلفة .

وأشار إلى أن الإختلاف يكون متواجداً لكن في الرؤى فقط، في سبيل البحث عن وجهات نظر متطابقة من أجل المشاكل التي تواجه البلاد .

وأوضح الفكي بان الحكومة الانتقالية تعمل بتناسق وإنسجام تام وذلك من اجل إنجاح الفترة الانتقالية في البلاد، والتي تسير بطريقة جيدةة حتى الآن في السودان .

خلافات بين القبائل

وتظهر العديد من العقبات يوماً بعد الآخر في السودان وكان آخر هذه العقبات هو الخلافات التي نشبت بين قبيلتي البني عامر والنوبة في مدينة كسلا بشرق السودان .

حيث بدأت هذه الإشتباكات في نهاية الأسبوع الماضي وتجددت حتى مطلع الأسبوع الحالي .

وكانت حكومة ولاية كسلا قد أعلنت عن مقتّل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو “79” شخص،جراء أحداث العنف التي شهدتها المدينة والإقتتال بين قبيلتي النوبة والبني عامر .

وشهدت المدينة على مدى ثلاثة أيام متتالية إقتتال قبلي بين إثنتي النوبة والبني عامر في أحياء كادقلي ومكرام .

وفي السياق كشف والي الولاية المكلف اللواء محمود همد في تعميم صحفي طالعه “سوق عكاظ” عن إلقاء القبض على نحو “59” شخص من الطرفين دونت في مواجهتهم عدة بلاغات .

وأعلن الوالي عن وضع كل القوات النظامية في الولاية في حالة الاستنفار القصوى وشدد على ضرورة فرض هيبة الدولة، حتى لا تتكرر مثل هذه التصرفات في المدينة .

عقبات في قطاع الصحة

وفي ظل انتشار فيروس كورونا في البلاد بدأت تظهر الكثير من المشاكل المتعلقة بأداء وزير الصحة السوداني الدكتور أكرم التوم .

وكان أكرم قد نال الكثير من ردود الأفعال السلبية خلال الأيام القليلة الماضية لا سيما فيما يتعلق بأداء الوزراة تجاه الجائحة .

وتفاقمت المشاكل التي تواجه أكرم عندما عمل تجمع التمريض السوداني بالأمس على سحب الثقة من وزير الصحة ودخولهم في إضراب مفتوح مطالبين بإقالة الوزير الذي لم يلبي مطالبهم المتعلقة باستحقاقات معينة .

وكانت وزارة الصحة السودانية قد سجلت في الساعات المبكرة من صباح اليوم الأثنين 201 حالة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في البلاد .

ليرتفع بذلك عدد الإصابات الكلي في البلاد إلى 1365 إصابة منها 1149 داخل ولاية الخرطوم، وبلغ عدد الوفيات الكلي حتى الآن 70 حالة وفاة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.