عودة الحياة للأقصى.. ومظاهر الأفراح تغطي ساحات المسجد

المسجد الأقصى المصدر الجزيرة نت
0

استقبل آلاف المصلين في فلسطين صباح اليوم قرار فتح أبواب المسجد الأقصى في القدس أمام المصلين بعد إغلاقه لمدة سبعين يوماً جراء فيروس كورونا بشيء من الفرح الغامر والسعادة المطلقة .

هتافات وتكبير

وكان الآلاف من الفلسطينيين قد أدوا صلاة الفجر في الساحات العامة للأقصى وسط هتافات التكبير والتهليل ومظاهر الفرحة العارمة على وجوه المؤدين لصلاة الفجر في الساحات .

وعمت مظاهر الأفراح كل المدن الفلسطينية بعودة الحياة في المسجد الأقصى، إذ استقبل الكثير من الفلسطينيين حول العالم نبأ عودة فتح أبواب المسجد الأقصى بنوع من الفرح الهستيري .

وفي السياق كان إمام المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني قد قال للعديد من وسائل الإعلام الفلسطينية: ” إن فجراً جديداً أطل على الأقصى اليوم بعودة مصليه إليه، وسط أجواء عارمة من الفرح عمّت أوساط المصلين الذين ما إن فتحت الأبواب حتى تدفقوا بالآلاف إلى ساحاته ساجدين شاكرين” .

ووصف الشيخ المشهد بأنه “مؤثر جداً، معتبراً بان اللحظة تعتبر تاريخية لا تُنسى تؤكد مدى ارتباط أهل بيت المقدس بمسجدهم” .

تعليق الصلاة

وأعلن مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس في شهر مارس الماضي، تعليق حضور المصلين للمسجد للأقصى في القدس الشرقية المحتلة، لفترة موقتة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد أو ما يعرف بـ ( كوفيد 19) .

ويقع المسجد الأقصى في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل بعد حرب العام 1967، وهو في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المتواصل منذ عقود مضت .

ومن المتعارف عليه فإن القوات الإسرائيلية تسيطر على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن .

كما ان المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين حول العالم يعتبر أحد أبرز ثلاثة مواقع مقدّسة، في حين يشير إليه اليهود على أنه جبل الهيكل، حيث موقع المعبدين من عهد التوراة، ويعتبر أكثر الأماكن الدينية قدسية لديهم .

أعداد كبيرة رغم التضييق

وكان مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، قد قدّر أعداد المشاركين في صلاة فجر اليوم الأحد، بنحو أربعة آلاف مصلٍّ، علماً بأن حواجز الاحتلال التي انتشرت على أبواب البلدة القديمة وعند أبواب الأقصى حالت دون تمكن المئات من الوصول إلى البلدة القديمة من القدس .

وقام قوات جنود إسرائيل باعتقال بعض الفلسطينيين، حيث اعتقل إيهاب أبو اسنينة، في وقت كان الإسرائيليين يقتحمون فيه منزل المواطن المقدسي بسام أبو صبيح لاعتقال نجله طارق أبو صبيح، الحارس في المسجد الأقصى .

وفي وقت لاحق اعتقلت القوات الإسرائيلية من داخل ساحات الأقصى المصورة الصحافية سندس عويس خلال تصويرها اقتحامات المستوطنين المستمرة للمسجد، التي بدأت منذ صباح اليوم الأحد، رغم إبراز عويس بطاقة تعريف بمهنتها .

وأفرجت قوات إسرائيل بعد وقت قصير عن عويس بشرط الإبعاد عن الأقصى لمدة أسبوع والحضور للتحقيق مجدداً لإمكانية تمديد قرار الإبعاد، فيما اعتقلت القوات الإسرائيلية مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، واقتادته إلى أحد مراكزها القريبة من المسجد الأقصى .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.