فيلم سيدة البحر سيعرض في السينما السعودية

سيعرض الفيلم على شاشات السينما في أنحاء الرياض وجدة وتبوك وجيزان والمنطقة الشرقية
0

أعلنت السينما السعودية عن قيامها بعرض فيلم سيدة البحر للكاتبة والمخرجة ​السعودية​ شهد أمين، وذلك بعد العديد من النجاحات الكبيرة التي حققها.

وسيتم عرض فيلم سيدة البحر حسب ماجاء في موقع اخبار الفن، على شاشات السينما في أنحاء الرياض وجدة وتبوك وجيزان والمنطقة الشرقية ،مع قيام كافة دور السينما بالالتزام الكامل بكافة الإجراءات الوقائية التي فرضتها وزارة الصحة السعودية لمنع انتشار فيروس كورونا وخاصة التباعد الاجتماعي.

وتدور احداث الفيلم عن المرأة وتحررها من قيود المجتمع وسلطته الذكورية الذي يعتبرها الآخ، ويضحي بها دائما.

تقدم المخرجة السعودية شهد أمين في فيلمها “سيدة البحر” كيف تلعب الإرادة الحرة دورا كبيرا في النهوض وكسر التقاليد في مجتمعات ترفض التغيير وتعيش تحت سطوة أعراف بالية تقمع النساء وتهدر حقوقهن.

الفيلم الذي نافس في مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة 41 لمهرجان القاهرة السينمائي، هو الفيلم الروائي الأول الطويل للمخرجة أمين.

الأحداث التي تقع في قالب خيالي أسطوري تمثل الطفلة حياة التي تفلت من تقاليد وأعراف قاسية تمارسها القرية من خلال تقديم الإناث لمخلوقات تعيش في البحر كقرابين كي يحصلوا على قوت يومهم من الصيد فيه.

سيدة البحر فيلم لا يخلو من الوحشية، ففكرة أن المجتمع يقتات على لحم الاناث اللاتي يضحى بهن وهن صغيرات، ويتحولن لحوريات بحر يتم اصطيادهن، فكرة سوداوية عولجت بأسلوب بصري افتقر للتعقيد وصياغة في السرد على الرغم من جمالية التصوير والاطالة، فالنصف الثاني من الفيلم يتحول لإعادة ومشاهد طويلة تدور في حلقة مفرغة قابلة للتنبؤ بتسلل الملل.

سبق ونال فيلم سيدة البحر جائزة نادي فيرونا السينمائي خلال مشاركته في أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وحصد مؤخرا أيضا ثلاث جوائز خلال منافسته في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، وهم جائزة لجنة التحكيم أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج للمخرجة شهد أمين، وجائزة لجنة تحكيم النقاد، الى جانب نيله جائزة التانيت البرونزي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في “أيام قرطاج السينمائية” التي اختتمت مؤخرا.

وتأتي مشاركة الفيلم في “القاهرة السينمائي في إطار كونه المهرجان العربي الأول الذي يوقّع على ميثاق المساواة بين النساء والرجال، وهي مبادرة عالمية تحث جميع المهرجانات السينمائية على الالتزام بتحقيق تمكين المرأة وتمثيلها بشكل عادي في صناعة الأفلام.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.