قرقاش: التهرب من تطبيق اتفاق الرياض ينعكس سلباً في المواجهة مع الحوثي

أنور قرقاش المصدر الكومبس
0

قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “الخميس” إن ”اتفاق الرياض جاء بجهد سعودي استثنائي لتوحيد الصف اليمني ضد الانقلاب الحوثي“ .

وأضاف: ”التهرب من تطبيقه ينعكس ضعفاً وتفكيكاً في خضم المواجهة مع الحوثي“.

وأشار قرقاش إلى أن ”محاولاتُ البعض الزج باسم الإمارات العربية المتحدة باتت كشمّاعة مكشوفةً وواهية لا تنطلي على أحد“ .

الجدير بالذكر أنه أمس “الأربعاء” قد انتهت المدة الزمنية لتنفيذ بنود اتفاق “الرياض” المبرم بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي والمحددة بتسعين يوما .

وكانت الخطة تقضي بتنفيذ كافة بنود ” اتفاق الرياض” والمتعلقة بالجوانب: السياسية، والاقتصادية، والأمنية، والعسكرية، دون تقدم ملحوظ بعد انتهاء المدة .

وتم توقيع الاتفاق بحضور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد .

ونص الاتفاق على العديد من البنود كان أهمها تفعيل دور كافة سلطات ومؤسسات الدولة اليمنية، حسب الترتيبات السياسية والاقتصادية الواردة في الملحق الأول بهذا الاتفاق، بجانب إعادة تنظيم القوات العسكرية تحت قيادة وزارة الدفاع حسب الترتيبات العسكرية الواردة في الملحق الثاني بهذا الاتفاق.

كما نص الاتفاق على إعادة تنظيم القوات الأمنية تحت قيادة وزارة الداخلية حسب الترتيبات الأمنية الواردة في الملحق الثالث بهذا الاتفاق، بجانب الالتزام بحقوق المواطنة الكاملة لكافة أبناء الشعب اليمني ونبذ التمييز المناطقي والمذهبي ونبذ الفرقة والانقسام.

يُذكر أن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي وقعا اتفاق الرياض في الخامس من نوفمبر لتهدئة التوترات، ونزع فتيل الأزمة التي اندلعت في عدن وعدد من المحافظات الجنوبية منتصف العام الماضي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.